اهم الاخبار
الثلاثاء 23 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الصليب الأحمر بأفريقيا: تدفق اللاجئين السودانيين إلى تشاد مستمر والوضع ينذر بكارثة

الصليب الأحمر
الصليب الأحمر

أشار الصليب الأحمر بأفريقيا إلى تدفق اللاجئين السودانيين إلى دولة تشاد مستمر والوضع ينذر بكارثة، لافتا إلى أننا ننسق مع مختلف المنظمات الإنسانية لدعم اللاجئين السودانيين.

وقال الصليب الأحمر بأفريقيا في تصريحات للعربية نت، اليوم الخميس، إن الاقتتال المتواصل في السودان هو التحدي الأكبر.

وأضاف: أن الوضع الأمني في الخرطوم لا يزال متوترا وطرق الإمداد معطلة، مؤكدا على أننا نعمل على تلبية احتياجات دول جوار السودان لاستيعاب اللاجئين.

أعلنت وزارة الصحة السودانية، اليوم الأربعاء، ارتفاع حصيلة ضحايا الاشتباكات بين قوات الجيش والدعم السريع إلى 709 قتيلا و5424 مصابا، منذ بداية التصعيد في منتصف أبريل الماضي.

وقالت الوزارة في بيان نشر على صفحتها على فيسبوك: " أصدرت وزارة الصحة الاتحادية تقرير متابعة أحداث الصراع الحربي الناتج من تمرد قوات الدعم السريع في الفترة من 15 ابريل وحتى يوم 22 مايو 2023م بالمركز والولايات".

وأوضح التقرير عن انتظام الخدمات الطبية بولايات السودان المختلفة ما عدا ولاية الخرطوم وبعض ولايات دارفور.

وأشار التقرير إلى جملة تراكمي الإصابات 424 5 حالة إصابة و709 حالة وفاة تم تسجيلها بكل المستشفيات بولايات السودان. 

وجملة الولايات التي تأثرت حتى يوم 22 مايو 2023 (13) ولاية.

ولفت التقرير إلى جهود وزارة الصحة الاتحادية ووضعها خطة طوارئ تتمثل في عدة محاور لتقديم الخدمات الصحية وتوفير الإمداد والتنسيق مع الشركاء بالإضافة الى محور الصحة العامة والامراض المزمنة والرعاية الصحية الأساسية في ولايات السودان المختلفة.

وبين التقرير المخاطر بالولايات وكيفية وصول الإمداد من ولاية البحر الأحمر لبقية الولايات ويبرز دور الشركاء من المنظمات الدولية والوطنية وادوارها في تسهيل انسياب الخدمة للمواطنين بصورة مرضية.

وجاء ذلك بعد دخول اتفاق جديد لوقف إطلاق النار حيز التنفيذ رسميًا، ليل الاثنين الماضي.

وفي السياق، أعلن مسؤول بالأمم المتحدة، الأربعاء الماضي، أن الأمم المتحدة تحتاج إلى 2.56 مليار دولار لتقديم المساعدات للمتضررين من الأزمة في السودان.

وقال راميش راجاسينغهام، رئيس مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية: "اليوم، يحتاج 25 مليون شخص، أي أكثر من نصف سكان السودان، إلى المساعدات الإنسانية والحماية. هذا هو أعلى رقم نشهده في البلاد على الإطلاق"، نقلا عن وكالة رويترز.