اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

قائد فاغنر يعلن بدء الانسحاب الفعلي من باخموت

قائد قوات فاغنر الروسية
قائد قوات فاغنر الروسية

أعلن قائد قوات فاغنر يفغيني بريغوزين، اليوم الخميس عن بدء الانسحاب الفعلي من باخموت وتسليم مواقع قواته في المدينة الأوكرانية إلى الجيش الروسي.

وكشف بريغوزين في فيديو جديد من قلب مدينة باخموت عن بدء الانسحاب، نقلا عن العربية نت.

وأشار إلي أن قواته سيخرجون من أجل الاستراحة حتى الأول من يونيو المقبل، على أن يحصلوا بعد استعدادهم على مهمة جديدة"

وفي السياق، أعلنت أوكرانيا، اليوم، عن إسقاط جميع الطائرات المسيرة الإيرانية البالغ عددها 36 والتي أطلقتها روسيا في هجمات ليلية قالت إنها ربما استهدفت البنية التحتية الحيوية والمنشآت العسكرية.

وقال الرئيس فولوديمير زيلينسكي إنها كانت "ليلة مضطربة" لكنه أشاد بعمل الدفاعات الجوية.

وكتب على تطبيق "تلغرام": "استمرارًا لترويع أوكرانيا، استخدم العدو 36 طائرة بدون طيار من طراز شاهد. لم يصل أي منها إلى هدفه. بفضل قوات الدفاع الجوي لدينا للنتيجة 100٪".

كما ذكرت القوات الجوية الأوكرانية على "تلغرام" أن "العدو كان يهدف على الأرجح إلى مهاجمة البنية التحتية الحيوية والمنشآت العسكرية في المناطق الغربية من الولاية"، وفقا لوكالة رويترز.

وأضافت أنه تم استخدام طائرات شاهد 136 إيرانية الصنع وشاهد 131 طائرة مسيرة.

وقال رئيس الإدارة العسكرية في كييف إن العاصمة تعرضت لهجوم بعدة موجات من الطائرات المسيرة لكن تم إسقاطها كلها. وقال إنه الهجوم الثاني عشر على كييف هذا الشهر.

وأفادت السلطات الإقليمية والعسكرية في جنوب وغرب أوكرانيا بإسقاط طائرات بدون طيار.

وفي سياق آخر، وقع وزيرا الدفاع الروسي والبيلاروسي على وثائق لتحديد إجراءات نشر الأسلحة النووية غير الاستراتيجية في بيلاروسا.

وقالت وزارة الدفاع البيلاروسية في بيان: "خلال الاجتماع، تم التوقيع على وثائق تحدد إجراءات الاحتفاظ بالأسلحة النووية الروسية غير الاستراتيجية في منشأة تخزين خاصة على أراضي جمهورية بيلاروس".

كما ناقش وزيرا الدفاع خلال الاجتماع الوضع العسكري السياسي وقضايا التعاون العسكري الفني بين وزارتي الدفاع، وفقا لروسيا اليوم.

وقال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، عقب التوقيع، إن الغرب يشن حربا غير معلنة على روسيا وبيلاروسا.

وعلي صعيد آخر، أعلن جهاز الأمن الفدرالي الروسي، اليوم الخميس، عن إحباط عملية تخريبية دبرتها المخابرات الأوكرانية استهدفت محطتين للطاقة النووية يوم 9 مايو، نقلا عن روسيا اليوم.