اهم الاخبار
الأربعاء 24 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الأمن الروسي يحبط محاولة أوكرانية لتخريب محطتين نوويتين

الأمن الروسي - أرشيفية
الأمن الروسي - أرشيفية

أعلن جهاز الأمن الفدرالي الروسي، اليوم الخميس، عن إحباط عملية تخريبية دبرتها المخابرات الأوكرانية استهدفت محطتين للطاقة النووية يوم 9 مايو، نقلا عن روسيا اليوم.

وفي سياق آخر، قال مصدر خاص لوكالة "سبوتنيك"، أمس الأربعاء، إن قائد القوات المسلحة الأوكرانية فاليري زالوجني، أصيب في الرأس جراء ضربة صاروخية على مركز قيادة أوكراني قرب خيرسون أوائل مايو الماضي.

وفي سياق آخر، أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم، على أن الغرب ينظر إلى روسيا والصين على أنهما خصمان استراتيجيان وتهديد وجودي قائم.

وأشار لافروف إلى أن دول حلف الناتو أصبحت في الواقع جزءا من الصراع في أوكرانيا، مشددا على أن زيادة انخراط الغرب في أوكرانيا ستؤدي إلى حرب نووية، نقلا عن العربية نت.

وفي السياق، حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، من تزايد عدم الاستقرار حول العالم، وتوسع بؤر التوتر الجديدة في عدد من المناطق المختلفة.

وقال بوتين في تصريحات، إن تزايد عدم الاستقرار حول العالم يعود إلى حد كبير إلى رغبة الولايات المتحدة الأمريكية وحلفائها في الحفاظ على الهيمنة، وتجاهل سيادة الآخرين.

وأضاف أن تصاعد عدم الاستقرار في العالم يرافقه محاولات من قبل الولايات المتحدة وعدد من الدول الغربية الاستفادة من الأزمات التي يثيرونها، نقلا عن روسيا اليوم.

وفي سياق آخر، أعلن حاكم منطقة بيلغورود الروسية فياتشيسلاف غلادكوف، عن تعرض المنطقة لهجمات ليلية عديدة بطائرات مسيرة، نقلا عن وكالة فرانس برس.

وقد أكدت وزارة الدفاع الروسية، الثلاثاء، على أن أوكرانيا اتجهت بعد هزيمتها في مدينة باخموت للأعمال الإرهابية في مقاطعة بيلغورود.

وأعلنت الدفاع الروسية، عن تمكن قواتها من القضاء على الفصائل القومية المتطرفة الأوكرانية التي توغلت في مقاطعة بيلغورود الاثنين، مؤكدة مقتل أكثر من 70 مسلحا، نقلا عن وكالة سبوتنيك.

ومن جانبه، أعرب المتحدث باسم الكرملين ديميتري بيسكوف، عن قلق روسيا العميق من التوغل المسلح في منطقة بيلغورود الحدودية مع أوكرانيا

وأكد بيسكوف في حديثه للصحفيين، اليوم الثلاثاء، على أن إمداد الغرب بالأسلحة إلى كييف، بما في ذلك مقاتلات إف -16، لن يحدث تغير في الوضع بشكل جذري، وفقا لوكالة سبوتنيك.