اهم الاخبار
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

المحكمة الدستورية الكويتية تثبت حكمها السابق بإلغاء انتخابات سبتمبر

المحكمة الدستورية
المحكمة الدستورية الكويتية

أعلنت المحكمة الدستورية الكويتية في جلستها اليوم الأربعاء، عن رفض الطعن المقام من نواب سابقين على بطلان حكمها لمجلس الأمة 2022.

وبذلك ثبتت المحكمة الدستورية حكمها الصادر في مارس الماضي، والقاضي ببطلان الانتخابات البرلمانية التي جرت في سبتمبر من العام الماضي وعودة مجلس الأمة السابق المنتخب في 2020، نقلا عن وكالة الأنباء الكويتية.

وفي سياق آخر، وافق مجلس الوزراء الكويتي، في اجتماعه الاستثنائي الذي عقد مطلع الشهر الجاري في قصر بيان، على مشروع مرسوم بدعوة الناخبين لانتخاب أعضاء مجلس الأمة في 6 يونيو المقبل ورفعه إلى ولي العهد.

وقرر مجلس الوزراء تعطيل العمل في جميع الوزارات والجهات الحكومية والمؤسسات العامة يوم الاقتراع، واعتباره يوم راحة، نقلا عن وكالة الأنباء الكويتية.

وفي سياق آخر، أفادت وكالة الأنباء الكويتية، الشهر الماضي، بصدور مرسوم أميري بتشكيل الحكومة الجديدة برئاسة الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء.

وفي السياق، أفادت وكالة الأنباء الكويتية "كونا"، فبراير الماضي، بصدور أمر أميري بتعيين الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح رئيسا لمجلس الوزراء وتكليفه ترشيح أعضاء الوزارة الجديدة.

وفيما يلي نص البيان: 

أمر أميري بتعيين رئيس مجلس الوزراء

بعد الاطلاع على الدستور، وعلى الأمر الأميري الصادر بتاريخ ٤ رجب ١٤٤٤هـ الموافق ٢٦ يناير ٢٠٢٣م بقبول استقالة رئيس الوزراء، وبعد المشاورات التقليدية، أمرنا بالآتي:

مادة أولي: يعين الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح رئيسا لمجلس الوزراء ويكلف بترشيح أعضاء الوزارة الجديدة وعرض أسمائهم علينا لإصدار مرسوم تعيينهم.

مادة ثانية: علي رئيس مجلس الوزراء تنفيذ أمرنا هذا وإبلاغه إلي مجلس الأمة ويعمل به من تاريخ صدوره وينشر في الجريدة الرسمية.

نائب أمير الكويت مشعل الأحمد الجابر الصباح

وقد صدر، يناير الماضي، أمر أميري بقبول استقالة رئيس مجلس الوزراء والوزراء الكويتيين، نقلا عن وكالة الأنباء الكويتية "كونا".

وفي سياق آخر، أعلنت مؤسسة الموانئ الكويتية، عن استئناف حركة الملاحة البحرية في موانئ الشويخ والشعيبة والدوحة بعد توقفها مؤقتا بسبب سوء الأحوال الجوية.

وذكرت المؤسسة في بيان صحفي، إنها أوقفت حركة الملاحة في هذه الموانئ منذ الساعة الثامنة صباحا، بسبب تدني مستوي الرؤية الأفقية وحرصا منها علي سلامة الملاحة البحرية والطواقم ومنشآت الموانئ التابعة لها، نقلا عن وكالة الأنباء الكويتية "كونا".