اهم الاخبار
الجمعة 03 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الخارجية الروسية: الغرب ينظر إلى روسيا والصين على أنهما خصمان استراتيجيان

وزير الخارجية الروسي
وزير الخارجية الروسي - صورة أرشيفية

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الأربعاء، على أن الغرب ينظر إلى روسيا والصين على أنهما خصمان استراتيجيان وتهديد وجودي قائم.

وأشار لافروف إلى أن دول حلف الناتو أصبحت في الواقع جزءا من الصراع في أوكرانيا، مشددا على أن زيادة انخراط الغرب في أوكرانيا ستؤدي إلى حرب نووية، نقلا عن العربية نت.

وفي السياق، حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، من تزايد عدم الاستقرار حول العالم، وتوسع بؤر التوتر الجديدة في عدد من المناطق المختلفة.

وقال بوتين في تصريحات اليوم الأربعاء، إن تزايد عدم الاستقرار حول العالم يعود إلى حد كبير إلى رغبة الولايات المتحدة الأمريكية وحلفائها في الحفاظ على الهيمنة، وتجاهل سيادة الآخرين.

وأضاف أن تصاعد عدم الاستقرار في العالم يرافقه محاولات من قبل الولايات المتحدة وعدد من الدول الغربية الاستفادة من الأزمات التي يثيرونها، نقلا عن روسيا اليوم.

وفي سياق آخر، أعلن حاكم منطقة بيلغورود الروسية فياتشيسلاف غلادكوف، اليوم الأربعاء، عن تعرض المنطقة لهجمات ليلية عديدة بطائرات مسيرة، نقلا عن وكالة فرانس برس.

وقد أكدت وزارة الدفاع الروسية، أمس الثلاثاء، على أن أوكرانيا اتجهت بعد هزيمتها في مدينة باخموت للأعمال الإرهابية في مقاطعة بيلغورود.

وأعلنت الدفاع الروسية، عن تمكن قواتها من القضاء على الفصائل القومية المتطرفة الأوكرانية التي توغلت في مقاطعة بيلغورود الاثنين، مؤكدة مقتل أكثر من 70 مسلحا، نقلا عن وكالة سبوتنيك.

ومن جانبه، أعرب المتحدث باسم الكرملين ديميتري بيسكوف، عن قلق روسيا العميق من التوغل المسلح في منطقة بيلغورود الحدودية مع أوكرانيا

وأكد بيسكوف في حديثه للصحفيين، اليوم الثلاثاء، على أن إمداد الغرب بالأسلحة إلى كييف، بما في ذلك مقاتلات إف -16، لن يحدث تغير في الوضع بشكل جذري، وفقا لوكالة سبوتنيك.

وقال بيسكوف: "لا ينبغي أن نحكم على التوقيت، ولكن من الواضح أن هذه الدوامة مستمرة بشكل متزايد لتوفير أنواع مختلفة من الأسلحة الأكثر تقدمًا. ومن الواضح أنه تم اتخاذ قرار بإضافة طائرات، ولكنها مثل جميع أنواع الأسلحة الأخرى، لن تكون قادرة على تغيير الوضع بشكل جذري على الجبهة".