اهم الاخبار
الخميس 18 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

رئيس أركان الجيش الإسرائيلي: إيران قطعت شوطا كبيرا في تخصيب اليورانيوم

رئيس أركان الجيش
رئيس أركان الجيش الإسرائيلي

أكد رئيس الأركان الإسرائيلي هرتسي هاليفي، اليوم الثلاثاء، على أن هناك تطورات سلبية تجاه إيران قد تستدعي عملا عسكريا إسرائيلياً.

وجاء ذلك في كلمة له خلال مؤتمر "هرتسليا 2023" في جامعة "ريخمان"، وفق صحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية.

وقال هاليفي: "لقد أحرزت إيران تقدما في تخصيب اليورانيوم أكثر من أي وقت مضى"، نقلا عن وكالة سبوتنيك.

وأضاف: "نحن أيضا ندرس عن كثب المجالات الأخرى في الطريق إلى القدرة النووية الإيرانية، وهناك تطورات سلبية محتملة في الأفق يمكن أن تؤدي إلى عملية عسكرية".

وتابع قائلا: "على الصعيد الإقليمي، إيران متورطة في كل أمر من حولنا، في كل أمر ضدنا من توجيهات وخبرة وأموال، وكل عدو نلتقي به بطريقة أو بأخرى لديه بصمة إيرانية".

وهدد هاليفي طهران قائلا: "لدينا القدرة على ضرب إيران. لسنا غير مبالين بما تحاول إيران بناءه من حولنا ومن الصعب على إيران أن تكون غير مبالية بالخط الذي نتخذه".

وأشار رئيس الأركان إلى أن "إيران تبعد 1500 كم من هنا. هذه ليست عملية بسيطة لسلاح الجو أيضا. يعرف الجيش الإسرائيلي كيف يقاتل في الفناء الخلفي ونحن بحاجة إلى بناء القدرات".

وأوضح أن "إيران كبيرة ونحتاج إلى معرفة كيفية ضرب كل نقطة في هذه المنطقة الشاسعة، وهذا تحد مختلف عما فعلناه في الماضي".

وفي سياق آخر، فرض الاتحاد الأوروبي، أمس الإثنين، عقوبات جديدة على مسؤولين وكيانات إيرانية لدورهم في حملة القمع العنيفة ضد الاحتجاجات العامة في الجمهورية الإسلامية.

وقال المجلس الأوروبي على حسابه على تويتر إن العقوبات الجديدة تستهدف 5 أشخاص وكيانين.

وكانت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بربوك قد أعلنت عن هذه العقوبات الجديدة في وقت سابق اليوم، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي سياق آخر، أفادت وكالة تسنيم الإيرانية، اليوم الاثنين، بأن الرئيس الإيراني عين علي أكبر أحمديان أمينا للمجلس الأعلى للأمن القومي بدلا من على شمخاني.

ووفقا لوكالة تسنيم، فقد تم تعيين سردار علي أكبر أحمديان أمينًا للمجلس الأعلى للأمن القومي بمرسوم من رئيس الجمهورية خلفا لعلي شمخاني والذي تولي المنصب لمدة 10 سنوات.