اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الدفاع الروسية: أوكرانيا تقف وراء الهجمات في بيلغورود بعد هزيمتها في باخموت

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

أكدت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الثلاثاء، على أن أوكرانيا اتجهت بعد هزيمتها في مدينة باخموت للأعمال الإرهابية في مقاطعة بيلغورود.

وأعلنت الدفاع الروسية، عن تمكن قواتها من القضاء على الفصائل القومية المتطرفة الأوكرانية التي توغلت في مقاطعة بيلغورود الاثنين، مؤكدة مقتل أكثر من 70 مسلحا، نقلا عن وكالة سبوتنيك.

ومن جانبه، أعرب المتحدث باسم الكرملين ديميتري بيسكوف، عن قلق روسيا العميق من التوغل المسلح في منطقة بيلغورود الحدودية مع أوكرانيا

وأكد بيسكوف في حديثه للصحفيين، اليوم الثلاثاء، على أن إمداد الغرب بالأسلحة إلى كييف، بما في ذلك مقاتلات إف -16، لن يحدث تغير في الوضع بشكل جذري، وفقا لوكالة سبوتنيك.

وقال بيسكوف: "لا ينبغي أن نحكم على التوقيت، ولكن من الواضح أن هذه الدوامة مستمرة بشكل متزايد لتوفير أنواع مختلفة من الأسلحة الأكثر تقدمًا. ومن الواضح أنه تم اتخاذ قرار بإضافة طائرات، ولكنها مثل جميع أنواع الأسلحة الأخرى، لن تكون قادرة على تغيير الوضع بشكل جذري على الجبهة".

وأضاف بيسكوف أن "الدول الغربية بتزويدها لأوكرانيا بالأسلحة تتورط بشكل متزايد في الصراع".

وفي السياق، أعلنت الرئاسة الأوكرانية، اليوم الثلاثاء، عن زيارة الرئيس فولوديمير زيلينسكي لخط الجبهة في دونيتسك في شرق البلاد، نقلا عن العربية نت.

وفي السياق، قال مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، إن عملية تدريب الطيارين الأوكرانيين على مقاتلات "إف-16" بدأت بالفعل في العديد من البلدان.

وأضاف بوريل، لدى وصوله إلى اجتماع وزراء دفاع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، أن كييف ستستلم هذه المقاتلات في المستقبل القريب، نقلا عن روسيا اليوم.

وتابع قائلا: "يسعدني أن أبلغكم أن تدريب الطيارين الأوكرانيين على مقاتلات إف-16، قد بدأ بالفعل في عدة دول، بما في ذلك في بولندا، وسيستغرق الأمر بعض الوقت ولكن كلما كان ذلك أسرع كان ذلك أفضل، وهذا سيفتح الباب لتسليم هذه الطائرات قريبا".

وأشار بوريل إلى أنه "يصل النقاش في الاتحاد الأوروبي دائما إلى هدفه. في البداية كان الجميع متشككا جدا بشأن الدبابات، ونحن تمكننا من تحقيق ذلك، ثم كان الأمر نفسه بالنسبة للطائرات. بمرور الوقت، سنحل جميع مشاكل توريد الأسلحة إلى أوكرانيا".