اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

إصابة فلسطينيين اثنين برصاص الاحتلال الإسرائيلي في بلدة قباطية

الاحتلال الإسرائيلي
الاحتلال الإسرائيلي - أرشيفية

أصيب فلسطينيين اثنين، فجر اليوم الثلاثاء، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي التي اقتحمت بلدة قباطية جنوب جنين.

وقال شهود عيان لوكالة الأنباء الفلسطينية "وفا": إن شابين من مخيم جنين أصيبا برصاص الاحتلال وهما داخل مركبتهما، بعد أن اقتحمت قوات الاحتلال بلدة قباطية، وإثر ذلك اندلعت مواجهات عنيفة أطلق الجنود خلالها الرصاص وقنابل الصوت والغاز السام تجاه الشبان.

وأضافوا، أن أحد الشابين أصيب بالرصاص في الصدر بجروح خطيرة، والثاني بشظايا وجرى نقلهما إلى مستشفى ابن سينا في مدينة جنين لتلقي العلاج.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الشابين أحمد عايد أبو الرب ومصطفى عزام الظاهر بعد مداهمة منزلي ذويهما.

وفي سياق متصل، أفادت قناة العربية الإخبارية، بأن أكثر من 400 عنصر من قوات الاحتلال الإسرائيلية شاركوا في اقتحام مخيم بلاطة بنابلس.

وذكرت العربية، أمس الاثنين، أن قوات الاحتلال دمرت 3 منازل و7 أخرى تضررت خلال اقتحام مخيم بلاطة.

وفي السياق، أدانت دولة الإمارات بشدة اقتحام وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير، المسجد الأقصى المبارك تحت حماية الشرطة الإسرائيلية.

وجددت وزارة الخارجية والتعاون الدولي في بيان لها التأكيد على موقف دولة الإمارات الثابت بضرورة توفير الحماية الكاملة للمسجد الأقصى، ووقف الانتهاكات الخطيرة والاستفزازية فيه، نقلا عن وكالة الأنباء الإماراتية.

وشددت الوزارة على أهمية احترام دور المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة في رعاية المقدسات والأوقاف بموجب القانون الدولي والوضع التاريخي القائم، وعدم المساس بسلطة صلاحيات إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى.

ودعت الوزارة السلطات الإسرائيلية إلى وقف التصعيد وعدم اتخاذ خطوات تفاقم التوتر وعدم الاستقرار في المنطقة، مؤكدة رفض دولة الإمارات لكافة الممارسات المخالفة لقرارات الشرعية الدولية والتي تهدد بالمزيد من التصعيد.

وشددت الوزارة على أهمية دعم كافة الجهود الإقليمية والدولية المبذولة لدفع عملية السلام في الشرق الأوسط قدماً، وكذلك وضع حد للممارسات غير الشرعية التي تهدد الوصول إلى حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود العام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

كما أدانت وزارة الخارجية السعودية، اقتحام مسؤول إسرائيلي لباحة المسجد الأقصى صباح يوم الأحد.