اهم الاخبار
السبت 27 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

بدء التصويت في الانتخابات العامة في اليونان

الانتخابات اليونانية
الانتخابات اليونانية

يتوجه الناخبين اليونانيين، اليوم الأحد، إلى صناديق الاقتراع في الانتخابات العامة، والتي من المتوقع ألا تنتهي في الجولة الأولي، فمن المرجح أن يتم إجراء تصويت ثان بحلول يوليو إذا فشلت الأحزاب السياسية في البلاد في الاتفاق على ائتلاف.

وأوضحت استطلاعات الرأي أن حزب الديمقراطية الجديدة المحافظ الحاكم في المقدمة، فإن التغيير في النظام الانتخابي في البلاد يعني أنه من المحتمل ألا يصل إلى الأغلبية المطلقة.

وفتحت مراكز الاقتراع أبوابها الساعة 07:00 بالتوقيت المحلي (04:00 بتوقيت جرينتش) ومن المقرر أن تغلق في الساعة 16:00 بتوقيت جرينتش، ويحق لأقل من 10 ملايين يوناني التصويت.

وتتراوح نسبة اقتراع حزب الديمقراطية الجديدة، برئاسة رئيس الوزراء كيرياكوس ميتسوتاكيس، بين 31-38٪، يليه حزب المعارضة اليساري سيريزا، بفارق 4-7 نقاط. وتقول استطلاعات الرأي إن الحزب سيحتاج إلى أكثر من 45 في المائة ليفوز بشكل مباشر، نقلا عن وكالة رويترز.

واحتلت أزمة تكلفة المعيشة مركز الصدارة في الحملة الانتخابية، حيث تحاول الأحزاب جذب الناخبين من خلال تعهدات بزيادة الحد الأدنى للأجور وخلق فرص العمل، وكان لارتفاع الأسعار المتصاعدة تأثير عميق على اليونانيين، الذين انخفضت مستوياتهم المعيشية خلال أزمة الديون التي استمرت عقدًا من الزمان.

وسيؤدي التصويت غير الحاسم إلى أيام من المشاورات بين الأحزاب السياسية للتوصل إلى أرضية مشتركة للتعايش في الحكومة.

وقالت صحيفة "بروتو ثيما" اليومية في افتتاحية في الصفحة الأولى "نتيجة اليوم هي استفتاء إما على الاستقرار السياسي أو ديباجة حكومة بلا دفة".

وفي حالة عدم فوز أي حزب، ستمنح الرئيسة اليونانية كاترينا ساكيلاروبولو الأحزاب الثلاثة الكبرى تفويضًا لمدة ثلاثة أيام لكل حزب لتشكيل إدارة.

وإذا فشلوا جميعًا، فسيقوم ساكيلاروبولو بتعيين حكومة انتقالية ستقود البلاد إلى انتخابات جديدة بعد شهر تقريبًا.