اهم الاخبار
الثلاثاء 23 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

وزير الخارجية الروسي: سنحقق النصر في الميدان الأوكراني

وزير الخارجية الروسي
وزير الخارجية الروسي

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، في كلمة خلال اجتماع مجلس السياسة الخارجية والدفاعية، اليوم السبت، على أننا سنحقق النصر في الميدان الأوكراني.

وأشار لافروف إلى أن هناك مواجهة حادة مع حلف الناتو بقيادة واشنطن، لافتا إلي أن التطورات في أوكرانيا تسرع الانتقال إلى عالم متعدد الأقطاب.

وفي سياق آخر، وصل الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، إلى مدينة هيروشيما اليابانية، اليوم السبت، للمشاركة في قمّة مجموعة السبع.

وذكرت مصادر دبلوماسية، أن زيلينسكي سيعقد اجتماعات ثنائية مع نظيريه الفرنسي إيمانويل ماكرون والأمريكي جو بايدن، نقلا عن العربية نت.

وفي مطار هيروشيما، هبطت الطائرة الفرنسية التي كانت تقلّ زيلينسكي من السعودية، حيث توجه الجمعة لحضور قمة جامعة الدول العربية.

وأشار مصدر دبلوماسي أن زيلينسكي يُشارك الأحد في لقاءات مع قادة بلدان مجموعة السبع والدول المدعوّة إلى القمّة.

بينما، قال مصدر دبلوماسي آخر، إنّ زيلينسكي وصل إلى هيروشيما في طائرة وفّرتها فرنسا إثر محادثة مع ماكرون و"بناء على طلب الأوكرانيّين". واعتبر أن من المهم أن يتوجه الرئيس الأوكراني إلى قمة مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت وزارة الخارجية اليابانية، في بيان عن مشاركة الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي شخصيا في جلسة حول أوكرانيا في إطار قمة مجموعة السبع في مدينة هيروشيما.

وقالت الوزارة، إن زيلينسكي سيحضر كضيف اجتماعا موسعا لقادة مجموعة السبع وقادة الدول الأخرى حول قضايا السلام والاستقرار، نقلا عن روسيا اليوم.

وأضاف البيان، أنه خلال زيارة رئيس الوزراء الياباني إلى كييف في مارس من هذا العام، اتفق الطرفان على مشاركة زيلينسكي في بعض فعاليات قمة هيروشيما عن طريق الإنترنت.

وتابعت الخارجية اليابانية: "بعد ذلك، أعرب الرئيس زيلينسكي عن رغبته الراسخة في حضور القمة شخصيا، وبعد إجراء تقييم شامل لجدول الأعمال العام للقمة، تقرر عقد جلسة بشأن أوكرانيا في اليوم الأخير من القمة في يوم 21 مايو مع حضور شخصي للرئيس زيلينسكي".

ووفقا لبيان الخارجية اليابانية، "من المقرر أيضا عقد اجتماع ثنائي بين رئيس الوزراء كيشيدا والرئيس زيلينسكي".