اهم الاخبار
الخميس 08 يونيو 2023
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

مالك عقار يعلن قبوله بتولي منصب نائب رئيس مجلس السيادة في السودان

مالك عقار نائب رئيس
مالك عقار نائب رئيس مجلس السيادة السوداني الجديد

أعلن مالك عقار، رئيس الحركة الشعبية- شمال، اليوم السبت، عن قبوله منصب نائب رئيس مجلس السيادة السوداني بعد تكليفه من رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان.

وقال مالك عقار: إننا سنعمل على إيقاف الحرب في السودان بشكل مستدام، وتخفيف وطأة المعاناة الإنسانية الواقعة على السودانيين، واستكمال مسار التحول المدني الديمقراطي في السودان.

وأضاف، أن المسؤولية الوطنية تحتم منع انزلاق السودان باتجاه أي تقسيم أو نزاعات قبلية، مؤكدا على أنه لا بديل عن السلام ولا مدخل له إلا من باب الحوار.

وتابع قائلا: إنه لا سبيل لاستقرار السودان إلا بجيش مهني موحد، مشددا على أنه لا منتصر في الحرب، نقلا عن العربية نت. 

وقد أصدر رئيس مجلس السيادة الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، أمس الجمعة، مرسوماً دستوريا قضى بتكليف مالك عقار بمنصب نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي إعتباراً من يوم ١٩ مايو ٢٠٢٣.

ووجه البرهان الأمانة العامة لمجلس السيادة والجهات المعنية بالدولة وضع هذا المرسوم الدستوري موضع التنفيذ. 

وفي سياق آخر، أعلن مسؤول بالأمم المتحدة، يوم الأربعاء، أن الأمم المتحدة تحتاج إلى 2.56 مليار دولار لتقديم المساعدات للمتضررين من الأزمة في السودان.

وقال راميش راجاسينغهام، رئيس مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية: "اليوم، يحتاج 25 مليون شخص، أي أكثر من نصف سكان السودان، إلى المساعدات الإنسانية والحماية. هذا هو أعلى رقم نشهده في البلاد على الإطلاق"، نقلا عن وكالة رويترز.

وأضاف: إن "متطلبات التمويل البالغة 2.6 مليار دولار هي أيضًا أعلى متطلبات لأي نداء إنساني للسودان".

وفي سياق متصل، أعلنت نقابة أطباء السودان، يوم الثلاثاء، ارتفاع عدد القتلى المدنيين إلى 822 شخصًا، منذ بدء الاشتباكات بين الجيش وقوات الدعم السريع منتصف أبريل الماضي. 

وقالت نقابة الأطباء في بيان، إنّ "استمرار الاشتباكات أدّى إلى سقوط مزيد من الضحايا في العاصمة الخرطوم وعدد من الولايات".

وأضاف البيان: "ارتفع عدد الوفيات بين المدنيين منذ بداية الاشتباكات إلى 822 حالة وفاة و3 آلاف و215 إصابة"، نقلا عن شبكة سكاي نيوز عربية.