اهم الاخبار
السبت 27 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الرئيس الأمريكي: يجب زيادة الاستثمارات في البنية التحتية للدول النامية

الرئيس الأمريكي جو
الرئيس الأمريكي جو بايدن

أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن، في كلمة أمام قمة مجموعة السبع المنعقدة باليابان، على ضرورة العمل على زيادة الاستثمارات في البنية التحتية للدول النامية.

وشدد بايدن، اليوم السبت، على ضرورة التزام الدول الديمقراطية بتحقيق أهدافها والوفاء بتعهداتها، نقلا عن العربية نت.

ومن جانبها، قال رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، إننا سندعم القطاع الخاص في الدول ذات الدخل المتوسط.

وأضافت، أن مجموعة السبع بدأت 90 مشروعا في البنية التحتية بالدول النامية، حيث حشدت 4 مليارات يورو للبنية التحتية في منطقة أوراسيا.

وفي السياق، أكدت مجموعة السبع، على أنها تريد علاقات بناءة ومستقرة مع الصين، داعية الصين للضغط على روسيا لإنهاء الحرب في أوكرانيا.

وأكدت مجموعة السبع علي أنها تعارض سعي الصين لـ “عسكرة" منطقة آسيا والمحيط الهادئ، نقلا عن وكالة فرانس برس.

وقد وصل الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، إلى مدينة هيروشيما اليابانية، اليوم السبت، للمشاركة في قمّة مجموعة السبع.

وذكرت مصادر دبلوماسية، أن زيلينسكي سيعقد اجتماعات ثنائية مع نظيريه الفرنسي إيمانويل ماكرون والأمريكي جو بايدن، نقلا عن العربية نت.

وفي مطار هيروشيما، هبطت الطائرة الفرنسية التي كانت تقلّ زيلينسكي من السعودية، حيث توجه الجمعة لحضور قمة جامعة الدول العربية.

وأشار مصدر دبلوماسي أن زيلينسكي يُشارك الأحد في لقاءات مع قادة بلدان مجموعة السبع والدول المدعوّة إلى القمّة.

بينما، قال مصدر دبلوماسي آخر، إنّ زيلينسكي وصل إلى هيروشيما في طائرة وفّرتها فرنسا إثر محادثة مع ماكرون و"بناء على طلب الأوكرانيّين". واعتبر أن من المهم أن يتوجه الرئيس الأوكراني إلى قمة مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت وزارة الخارجية اليابانية، في بيان عن مشاركة الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي شخصيا في جلسة حول أوكرانيا في إطار قمة مجموعة السبع في مدينة هيروشيما.

وقالت الوزارة، إن زيلينسكي سيحضر كضيف اجتماعا موسعا لقادة مجموعة السبع وقادة الدول الأخرى حول قضايا السلام والاستقرار، نقلا عن روسيا اليوم.

وأضاف البيان، أنه خلال زيارة رئيس الوزراء الياباني إلى كييف في مارس من هذا العام، اتفق الطرفان على مشاركة زيلينسكي في بعض فعاليات قمة هيروشيما عن طريق الإنترنت.