اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

بيلاروسيا: أحبطنا محاولات إدخال أسلحة عبر الحدود الأوكرانية لتنفيذ عمليات تخريبية

بيلاروسيا
بيلاروسيا

أعلن سكرتير مجلس الأمن البيلاروسي ألكسندر فولفوفيتش، اليوم الخميس، عن إحباط محاولات إدخال أسلحة عبر الحدود الأوكرانية لتنفيذ عمليات تخريبية في البلاد.

وقال فولفوفيتش في اجتماع لمجلس الجمعية البرلمانية لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي في مينسك: "في الآونة الأخيرة، جرت محاولات لعبور حدود الدولة، وارتكاب أعمال تخريبية وجلب أسلحة ومتفجرات إلى أراضي بيلاروسيا وأشياء أخرى لا تخدم مصلحة العالم"، نقلا عن وكالة سبوتنيك.

وأضاف أنه تم إنشاء نظام استجابة للدولة في بيلاروسيا للرد على أعمال الإرهاب وأنشطة المنظمات الإرهابية والجماعات المسلحة غير الشرعية، ويظهر اختبار هذا النظام نتائج إيجابية.

وتابع قائلا: إنه في أوائل مايو، تم قمع محاولة لتنفيذ هجمات إرهابية على أراضي بيلاروسيا لزعزعة استقرار الوضع، وتم اعتقال المشتبه بهم وتقديم الأدلة.

وقال فولفوفيتش: "لقد ثبت أن الخدمات الخاصة لأوكرانيا وراء ذلك، نحن نعلم أن مجموعات تخريب واستطلاع مماثلة تم اعتقالها أخيرا على الأراضي الروسية، كل هذا يهدف إلى تقويض الأمن وإلحاق الضرر، ولا أحد ينظر إلى السكان المدنيين".

وعلي صعيد آخر، قال المتحدث الرسمي باسم الكرملين دميتري بيسكوف، إن حضور الدول الصديقة لروسيا في قمة مجموعة الدول الصناعية السبع لا يثير قلقنا.

وقال بيسكوف في إفادة صحفية اليوم الخميس: "لا نشعر بالقلق في الكرملين بسب حضور بعض الدول الصديقة قمة مجموعة السبع في اليابان"، نقلا عن روسيا اليوم.

وأضاف: "بالطبع، يجب أن يسود احترام للعلاقات السيادية لكل دولة مع أي شريك في العلاقات بين الدول، ولكن يجب ألا تكون هذه العلاقات بأي حال من الأحوال نقيض للعلاقات مع بلادنا" مشددا على أن هذه العلاقات بالنسبة لروسيا "مهمة، وروسيا تبنيها مع شركائها".

وفي سياق آخر، أعلنت وزارة الخارجية الروسية، عن بدء العمل على خارطة طريق بشأن التطبيع السوري التركي، مشيرة إلى أن موافقة وزراء خارجية روسيا وسوريا وتركيا وإيران على ذلك.

ووفقا لوزارة الخارجية الروسية، فإن "الوزراء ناقشوا بشكل موضوعي وصريح قضايا إعادة العلاقات السورية التركية في مختلف المجالات"، نقلا عن وكالة سبوتنيك.

وأضافت الوزارة: "اتفق المشاركون على تكليف نواب وزراء الخارجية بإعداد خارطة طريق للنهوض بالعلاقات بين تركيا وسوريا بالتنسيق مع عمل وزارات الدفاع والاستخبارات للدول الأربع".