اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

المصريين الأحرار يطرح روشتة لعلاج اشكاليات الوصاية علي طاولة الحوار الوطني

الوكالة نيوز

شارك حزب المصريين الأحرار برئاسة الدكتور عصام خليل ، جلسات الحوار الوطني الخاصة بالمحور المجتمعي اليوم الخميس، ومناقشات لجنة الأسرة والطفل عن مسائل الوصاية، وحضر ممثلاً عن حزب المصريين الأحرار  المستشار رضا أحمد على

وتناولت كلمته التالي:-

حل للمشاكل العملية  لقانون  المال فى الوصاية  
1 – أنشاء مكتب خبراء منتدبين  من وزارة العدل يكون مقره النيابة الكلية لشئون الأسرة وذلك لأنهاء المأموريات الخاصة بتقدير مصلحة القاصر فى تقدير قمة  الجزء المطلوب بيعة من عقار وخلافة .
2- لابد أن يكون أعضاء النيابة العامة  العاملين بنيابة الأحوال الشخصية متخصصين فى هذا العمل منذ تعينهم كوكلاء نيابة ويتخصص منهم من يعمل فى القضاء للفصل فى مسائل الولاية على المال .
3- أنشاء مكاتب بالنيابة الحسبية لتقريب وجهات النظر بين الأطراف عند بداية نشوب أى نزاع  ولابد أن يكونوا من خريجى كلية الشريعة والقانون حتى لا تتكدس المحاكم بمنازعات الولاية على المال .
4 - وضع نصوص عقابية خاصة  فى قانون العقوبات تنظر القضايا التى يتم أتهام الولى أو الوصى بتبديد أموال القصر ويكون الحكم فيها واجب النفاذ بمجرد صدورة من محكمة أول درجة ولا يطبق عليها الأنقضاء بمضى المدة المقررة فى الأحكام الصادرة فى الجنح العادية .
5 – يتم تسهيل طريقة صرف الوصية للأموال الخاصة بالقصر ويكون فى كل نيابة كلية من نيابات الأحوال الشخصية فرع لبنك مصر بأعتبارة بنك حكومى يتعامل فى هذا الشأن 
6 – تدريب كوادر من الموظفين على طريقة التعامل مع الأرامل  فى أنجاز مصالحهم بطريقة سهلة وسريعة .
7 – عدم السماح للولى الشرعى وهو الجد لأب  عند تنحية عن الولاية أن يعين وصياً على الصغير لم ترضى عنه الوصية .
8 – أنشاء أدارة تابعة لوزارة العدل  وذلك فى شراء الحصص التى يتم التصريح للوصية ببيعها أى نصيب القاصر وتكون  تلك الحصص على المشاع مع باقى الورثة
9 – لابد للوصى أو الولى من تقديم كشف حساب عن الأنفاق الذى  قام به على القاصر  فى مدة لا تقل  عن ستة شهور ولا تزيد عن سنة ويتم مراجعة هذا الحساب عن طريق مكتب الخبراء الملحقين بالنيابة الكلية  لنيابة الأحوال الشخصية للتحقق من صحته .
10 – أعفاء جميع  الطلبات التى تخص أموال القصر  من الرسوم حتى لا يتم أرهاق الوصية .
11 – تغليظ العقوبة للورثة عند أخفائهم عناصر تركة المتوفى عند عدم علم الوصية بها ونظر تلك المنازعات أمام دائرة الجنح المتخصصة التى تنظر مسائل المال ولا تطبق على تلك العقوبات الأنقضاء المطبق على باقى الجنح .
12 – تقديم طلبات الوصية للنيابة الحسبية عن طريق الموقع الخاص  بالنيابة الحسبية وكذلك تقديم  الأوراق المطلوبة وحضورها فقط عن أستلامها للقرار الخاص بالصرف وذلك من فرع البنك الموجود بنيابة الأحوال الشخصية التابعة له .