اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الخارجية الروسية: بدء العمل على خارطة طريق بشأن التطبيع السوري التركي

الخارجية الروسية
الخارجية الروسية

أعلنت وزارة الخارجية الروسية، عن بدء العمل على خارطة طريق بشأن التطبيع السوري التركي، مشيرة إلى أن موافقة وزراء خارجية روسيا وسوريا وتركيا وإيران على ذلك.

ووفقا لوزارة الخارجية الروسية، فإن "الوزراء ناقشوا بشكل موضوعي وصريح قضايا إعادة العلاقات السورية التركية في مختلف المجالات"، نقلا عن وكالة سبوتنيك.

وأضافت الوزارة: "اتفق المشاركون على تكليف نواب وزراء الخارجية بإعداد خارطة طريق للنهوض بالعلاقات بين تركيا وسوريا بالتنسيق مع عمل وزارات الدفاع والاستخبارات للدول الأربع".

وتابعت الوزارة: "اتفق الطرفان على مواصلة الاتصالات رفيعة المستوى والمفاوضات الفنية في شكل رباعي في الفترة المقبلة".

ومن جانبه، صرح وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، بأن "تركيا ستبدأ قريبا تشكيل لجنة ووضع خارطة طريق لتطبيع علاقاتها مع سوريا".

وقال تشاووش أوغلو، في تصريحات للصحفيين، إن أنقرة قررت وضع "خارطة طريق"، مضيفا أنه "ستتشكل لجنة في المستقبل القريب، تضم ممثلين من وزارة الخارجية ووزارات أخرى، لبدأ العمل على وضع خارطة الطريق

وفي سياق آخر، أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، على أن قمة جدة تشهد عودة سوريا كعضو كامل العضوية في الجامعة العربية.
وأشار أبو الغيط في تصريحات لقناة "العربية" الإخبارية، اليوم الخميس، إلى أنه للدول العربية حرية اتخاذ القرار باستئناف العلاقات مع سوريا أم لا.
وأَوضح أبو الغيط أن عودة سوريا لا تعني أنه تم التوصل لحل للإشكالية السورية، لافتا إلى أن دمشق قبلت أن تكون عودتها للجامعة العربية جزءا من سياق الحل.
ولفت  الأمين العام إلى أن دول عربية عرضت مساعدة الحكومة السورية للتوصل لحل للأزمة السورية، منوها إلى أن الأحداث العالمية سرّعت من قرار عودة سوريا للجامعة العربية.
ونوه الأمين العام إلى أن الجامعة لم تتوقف عن التواصل مع سوريا خلال السنوات الماضية، وعملنا على تسهيل وصول المساعدات الطبية إلى سوريا خلال عدة أزمات صحية.

وقد تسلم وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، من نظيره الجزائري رئاسة القمة العربية الـ 32، معلنا عن افتتاح أعمال القمة العربية الـ 32 في جدة