اهم الاخبار
الجمعة 03 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

مسؤول موالٍ لروسيا في القرم: توقف حركة السكك الحديدية بعد انفجار

شبه جزيرة القرم
شبه جزيرة القرم

قال حاكم منطقة شبه جزيرة القرم الموال لروسيا، اليوم الخميس، إن حركة القطارات توقفت بين سيمفيروبول، عاصمة شبه جزيرة القرم، ومدينة سيفاستوبول.

وفي بيان نُشر على "تلغرام"، قال حاكم المنطقة المدعوم من روسيا سيرجي أكسيونوف إن عربات محملة بالحبوب خرجت عن مسارها ولم تقع إصابات، نقلا عن وكالة رويترز.

في وقت سابق، أعلنت قناة Baza Telegram، التي لها صلات بأجهزة الأمن الروسية، عن انفجار في خط سكة حديد في المنطقة ، وضمتها روسيا في عام 2014.

وفي السياق، أعلن مسؤول أوكراني، اليوم، عن مقتل شخص في هجوم صاروخي روسي على منشأة صناعية في مدينة أوديسا بجنوب أوكرانيا، فيما تسبب سقوط حطام خلال غارة جوية في حريقين في الأحياء الشرقية من كييف.

وقال المتحدث باسم الإدارة العسكرية سيرغي براتشوك على "تلغرام"، إن شخصين آخرين أصيبا في هجوم أوديسا، نقلا عن وكالة رويترز.

وذكر رئيس بلدية كييف فيتالي كليتشكو، في رسالة على "تلغرام"، أن حريقًا اندلع في مرآب في منطقة دارنيتسيا بالعاصمة، كما سقط الحطام في منطقة دنيبرو في كييف، مشيرا إلى عدم وقوع إصابات في أي من الحادثين.

ومن جانبه، أوضح قال رئيس الإدارة العسكرية في كييف، سيرغي بوبكو، على "تلغرام"، أن حريقًا اندلع في أماكن غير سكنية في منطقة Desnyansky، شرق العاصمة. ولم يقدم أي معلومات عن الضحايا.

وقال بوبكو إن كييف تعرضت لهجوم بصواريخ كروز وأن الدفاعات الجوية أسقطتها جميعًا.

وفي سياق آخر، أعلن الرئيس البولندي، أندريه دودا، أمس الأربعاء، أن بولندا سلمت أوكرانيا جميع مقاتلاتها من طراز "ميغ-29" تقريبا ولن نزودها بـ F16.

وقال دودا في تصريحات نقلها التلفزيون البولندي: "لقد سلمنا أوكرانيا جميع مقاتلات ميغ-29 الخاصة بنا تقريبا والتي طلبتها أوكرانيا"، نقلا عن وكالة سبوتنيك.

وأضاف، أن بولندا مستعدة لمواصلة إمداد كييف بطائرات "ميغ-29"، لكنها لا تخطط لتقديم مقاتلات "إف-16".

وتابع قائلا: "نحن نمتلك عددا قليلا من طائرات إف-16 ومستعدون لدعم عملية تدريب الطيارين الأوكرانيين، لكن في الوقت نفسه، لا تسمح لنا كمية الطائرات التي نملكها من طراز إف-16 بالحديث اليوم عن نقل أي منها إلى أوكرانيا".