اهم الاخبار
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الخارجية السعودية: بدء وصول رؤساء الوفود المشاركة بالاجتماع الوزاري للجامعة العربية

وصول الوفود المشاركة
وصول الوفود المشاركة في الاجتماع الوزاري للجامعة العربية

أعلنت وزارة الخارجية السعودية، اليوم الأربعاء، عن بدء وصول رؤساء الوفود المشاركة بالاجتماع الوزاري لجامعة الدول العربية.

وقالت الوزارة في بيان علي تويتر: "بدء أصحاب السمو والمعالي والسعادة رؤساء وفود الدول المشاركة في الاجتماع الوزاري التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في دورته الثانية والثلاثين، اليوم الأربعاء".

وأضاف البيان: "ويترأس الاجتماع الوزاري الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله وزير الخارجية، حيث يناقش الاجتماع مشروع جدول أعمال قمة القادة والنظر في مشاريع القرارات التي سيتم اعتمادها في قمة القادة يوم الجمعة المقبل 19 مايو 2023م، بالإضافة إلى بحث المستجدات على الساحتين العربية والدولية."

ومطلع الشهر الجاري، قالت ثلاثة مصادر مطلعة لوكالة رويترز، إن السعودية تخطط لدعوة الرئيس السوري بشار الأسد لحضور قمة جامعة الدول العربية التي تستضيفها الرياض في مايو، في خطوة من شأنها أن تنهي عزلة سوريا الإقليمية رسمياً.

وقال مصدران إن وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، سيتوجه إلى دمشق في الأسابيع المقبلة لتسليم الأسد دعوة رسمية لحضور القمة المقرر عقدها في 19 مايو.

ولم يعلق مكتب الاتصال الحكومي السعودي ووزارتي الخارجية في البلدين على الأمر.

ويمثل حضور الأسد قمة جامعة الدول العربية تطور مهم في لإنهاء عزلة سوريا عربياً منذ عام 2011، عندما تم تعليق عضوية سوريا في المنظمة. 

وقالت مصادر الشهر الماضي لرويترز إن الرياض ودمشق توصلتا إلى اتفاق لإعادة فتح سفارتيهما بعد شهر رمضان المبارك. ولم تؤكد وزارة الخارجية السعودية التوصل إلى اتفاق لكنها قالت إنها تجري محادثات مع وزارة الخارجية السورية لاستئناف الخدمات القنصلية.

وقال أحد المصادر الثلاثة إن المناقشات جارية منذ أكثر من عام بشأن قائمة مطالب من المملكة العربية السعودية بأن تلبي الحكومة السورية كشرط لإصلاح العلاقات، بما في ذلك التعاون الوثيق بشأن أمن الحدود وتهريب المخدرات.

وذكر أحد المصادر أن المباحثات الأولية بشأن زيارة الأمير فيصل إلى دمشق أو زيارة وزير الخارجية السوري فيصل المقداد إلى الرياض أرجئت بسبب الزلازل التي ضربت تركيا وسوريا في فبراير.

وقد أعلنت جامعة الدول العربية، أن القمة العربية الثانية والثلاثين ستعقد في المملكة العربية السعودية يوم 19 مايو المقبل.