اهم الاخبار
الإثنين 06 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

المعارضة التركية: رصدنا مخالفات في 2269 صندوق اقتراع بالانتخابات الرئاسية

الانتخابات التركية
الانتخابات التركية

أعلن مسؤول في حزب الشعب الجمهوري التركي المعارض، عن رصد وجود مخالفات في 2269 صندوق اقتراع للانتخابات الرئاسية و4825 صندوقا للانتخابات البرلمانية التي أجريت يوم الأحد.

وقال محرم إركي، نائب رئيس حزب الشعب الجمهوري التركي، للصحفيين في أنقرة اليوم الأربعاء، إن المخالفات في كل صندوق اقتراع تتراوح من تصويت واحد خاطئ إلى مئات الأصوات، نقلا عن وكالة رويترز.

وأضاف إركي "نتابع كل صوت حتى لو لم يغير النتائج الإجمالية، مشيرا إلى أنه كان هناك ما مجموعه 201807 صندوق اقتراع معدة للانتخابات في الداخل والخارج.

وفي السياق، أعلن رئيس الهيئة العليا للانتخابات التركية، يوم الاثنين، أنه لم يحصل أي مرشح في الانتخابات الرئاسية على الأصوات الكافية لفوزه وتقرر إجراء جولة ثانية الأحد 28 مايو.

وقال إن الرئيس التركي الحالي رجب طيب أردوغان حصل على 49.51%، بينما حصل منافسه من تحالف المعارضة كمال كليتشدار أوغلو على 44.88%، نقلا عن وكالة الأناضول.

وأضاف أنه تم فرز 100% من الأصوات ونسبة المشاركة بلغت 88.92%.

وفي السياق، قال سنان أوغان، المرشح الرئاسي التركي الذي احتل المركز الثالث في الانتخابات الرئاسية، إنه يمكن أن يدعم مرشح المعارضة كمال كليتشدار أوغلو في جولة الإعادة، فقط إذا امتنع عن تقديم تنازلات للحزب المؤيد للأكراد.

وفاز أوغان بنسبة 5.2٪ في الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية يوم الأحد. وسيشارك الرئيس رجب طيب أردوغان، الذي تولى الرئاسة بعد تصويت الأحد، وكليتشدار أوغلو في جولة الإعادة المقرر إجراؤها في 28 مايو.

وأضاف أوغان، في مقابلة مع وكالة رويترز، يوم الاثنين، أن مرشح تحالف المعارضة لم ينجح في إقناع الشعب، مشيرا إلى أن مواجهة الإرهاب وإعادة اللاجئين أهم نقاط التفاوض مع أردوغان وكليتشدار أوغلو.

وقد أظهرت النتائج الأولية بعد فرز 98.74% من الأصوات، حصول الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على 49.35 بالمئة من الأصوات في انتخابات الرئاسة، في حين حصل منافسه الرئيسي كمال كليتشدار أوغلو على 45 بالمئة، فيما حصل المرشح سنان أوغان على 5.25 بالمئة.