اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

تاس: الرئيسان الروسي والتركي سيناقشان هاتفيا تمديد اتفاق تصدير الحبوب

الرئيسان التركي والروسي
الرئيسان التركي والروسي - أرشيفية

أفادت وكالة "تاس"، اليوم الأربعاء، بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ونظيره التركي رجب طيب أردوغان سيناقشان هاتفيا تمديد اتفاق تصدير الحبوب.

وفي السياق، قال مسؤول في وزارة الخارجية الأوكرانية، يوم الاثنين، إن كييف لا تستبعد انتهاء الاتفاق الذي يسمح بتصدير الحبوب الأوكرانية بأمان من البحر الأسود في 18 مايو، حيث من المقرر أن تنتهي صلاحيته، وليس من المقرر إجراء محادثات إضافية هذا الأسبوع.

وقالت أولها تروفيمتسيفا، سفيرة وزارة الخارجية المتجولة، في إفادة صحفية، إن أوكرانيا تتلقى إشارات متضاربة بشأن مستقبل الاتفاق، الذي نوقش تمديده في محادثات في تركيا الأسبوع الماضي، نقلا عن وكالة رويترز.

وتعرضت موانئ أوكرانيا على البحر الأسود للحصار بعد الغزو الروسي العام الماضي، لكن الوصول إلى ثلاثة منها سُمح في يوليو الماضي بموجب اتفاق بين موسكو وكييف توسطت فيه الأمم المتحدة وتركيا.

وأضافت "الوضع بشكل عام (بعد المحادثات) لم يتغير كثيرا، ونتلقى معلومات متضاربة تماما حول صفقة الحبوب وإمكانية استمرارها".

وهددت موسكو بالانسحاب من الاتفاق في 18 مايو ما لم يتم تلبية قائمة المطالب لإزالة العقبات أمام صادرات الحبوب والأسمدة الروسية.

وتابعت تروفيمتسيفا: "مثل هذا الإنهاء، خروج (روسيا) من مبادرة الحبوب أمر ممكن، لكن بالنسبة للجميع وبشكل أساسي بالنسبة للجانب الروسي، فإن ذلك سيعني تصعيدًا للوضع وسيعقد موقفهم التفاوضي المستقبلي لأنفسهم".

وقالت إن أوكرانيا صدرت 2.5 مليون طن من السلع الزراعية في أبريل رغم تباطؤ استخدام ممر الحبوب.

وفي سياق آخر، أعلن مسؤول أوكراني، اليوم، عن مقتل أربعة أشخاص في قصف روسي استهدف مستشفى شرقي البلاد، نقلا عن وكالة فرانس برس.

وفي السياق، طالب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، حلف شمال الأطلسي، باتخاذ "قرار سياسي إيجابي" بشأن طلب عضوية كييف في قمة يوليو.

وبالرغم من تزويد شركاء أوكرانيا الغربيون لها بالأسلحة لمحاربة الغزو الروسي، لكن كييف تريد ضمانات أمنية أقوى للمستقبل وتأمل في الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي العسكري، الذي من المقرر أن يعقد قمة في فيلنيوس في يوليو، نقلا عن وكالة رويترز.

وقال في خطاب بالفيديو أمام قمة كوبنهاغن للديمقراطية "حان الوقت لإزالة أكبر حالة من عدم اليقين الأمني في أوروبا - أي الموافقة على قرار سياسي إيجابي بشأن العضوية (الأوكرانية) في الناتو".