اهم الاخبار
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

سياسة

نص كلمة رئيس حزب «المصريين» أمام لجنة السياحة بالحوار الوطني

الوكالة نيوز

ينشر موقع «الوكالة نيوز» نص كلمة الدكتور حسين أبو العطا رئيس حزب المصريين، وعضو المجلس الرئاسى لتحالف الأحزاب المصرية، أمام لجنة السياحة بالحوار الوطني.

وجاء نص الكلمة كالاتي:

بسم الله الرحمن الرحيم

السيدات والسادة ..

الحضور الكريم ..

نتشرف بأن نقدم لسيادتكم رؤية تحالف الأحزاب المصرية فيما يتعلق بـــ " وسائل تحفيز الاستثمار السياحى بكل أشكاله .. الحكومى – الخاص- المحلى- الأجنبى).

في البداية: نثمن على جهود الدولة المصرية في التطور الكبير الذى شهده قطاع السياحة مؤخرا كما نشيد بالفكر الجديد الذى بدأ يظهر في استراتيجية عمل القائمين على قطاع السياحة المصرية  لكننا مازلنا نطمح إلي المزيد من التدفقات السياحية النقدية على كافة المستويات بما يتناسب مع امكانات مصر السياحية الهائلة والتى تمكنها من تبوأ مكانة مرموقة على خريطة السياحة العالمية في شتى مجالات  السياحة.

ومن هذا المنطلق نقدم رؤيتنا حول عدد من النقاط التى نراها من الممكن أن تساهم فيما نصبوا إليه جميعا في هذا الإطار منها ما يلى:

أولا: فيما يتعلق بتمويل المشروعات السياحية

هناك صعوبات تمويلية عدة تواجه العاملين في القطاع السياحى حيث ترفض البنوك تمويل المشروعات السياحية بزعم خطورة المشروع من الناحية الائتمانية الأمر الذى يقف حائلا أمام آلاف من المشروعات والأفكار السياحية المتميزة.

لذا نقترح.... ضرورة أن يكون هناك صندوق مستقل لدعم وتنمية المشروعات السياحية والذى من خلاله تتاح فرصة تمويل المشروعات السياحية بقروض ميسرة وفوائد بسيطة . 

ثانيا فيما يتعلق بقوانين الإعفاءات الجمركية المتعلقة بالواردات السياحية:

نرى في هذا الشأن أنه من الضرورى إعادة النظر في عدد من التشريعات المتعلقة بإعفاءات واردات المشروعات السياحية ومد فترة الإعفاء الجمركى لتلك الواردات بما لا يقل عن  5 سنوات بدلا مما هو معمول به الآن من سنة واحدة وفقا للقانون رقم 8 لسنة1997.

ثالثا فيما يتعلق بقانون حق الانتفاع للمشروعات السياحية:

لقد حددت اللائحة التنفيذية للقانون رقم 14 لسنة 2012 حق الانتفاع للمشرعات السياحية بمدة 30 عاما وهى مدة قصيرة باعتبار أن دورة رأس المال بالنسبة المشروعات السياحية طويلة لــــــــذا نقترح زيـــــادتها إلى 50 عاما .

رابعا فيما يتعلق بإجراءات استخراج تراخيص المشروعات السياحية :

نرى انه من الضرورى العمل بنظام الشباك الواحد فيما يتعلق بإجراءات استخراج تصاريح المنشآت السياحية وذلك للقضاء على البيروقراطية والروتين وجذب المستثمر الأجنبى.

خامسا فيما يتعلق بزيادة فرص العمل بالقطاع السياحى: 

نرى أنه من الضرورى تشجيع الشباب على اقتحام المشروعات السياحية الصغيرة والمتوسطة مثل الكافيهات والمطاعم المتنقلة وغيرها من المشروعات السياحية الصغيرة على غرار الصناعات الصغيرة والمتوسطة وذلك من خلال مبادرات تشجيعية من قبل مؤسسات الدولة لفتح فرص تشغيل للشباب في المجال السياحى والاهتمام بما يسمى بـــ "المستثمر الصغير" في المجال السياحى.

خامسا فيما يتعلق بالحفاظ على الصناعات التراثية واليدوية المرتبطة بالسياحة:

نرى في هذا الشأن ضرورة التواصل مع الجمعيات والمؤسسات العاملة في مجالات الصناعات اليدوية والتراثية ودعمهم ماليا وفنيا واقامة المعارض اللازمة لهم ودمجهم في الأنشطة السياحية ووضعهم على خريطة المزارات السياحية لإحياء هذه الصناعات السياحية قبل اندثارها.

تعظيم الاستفادة من الامكانات المصرية السياحية خاصة فيما يتعلق بالسياحة الدينية والعلاجية.

مزيد من الاهتمام والتدريب بكل اشكاله لكل العاملين في القطاع السياحى لأنهم هم الواجهة التى يتوقف عليها نجاح كل خطط التنمية السياحية.

وفقنا الله وإياكم لما فيه صالح بلدنا العظيم

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته