اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الخارجية السعودية تدين اقتحام سفارة الأردن بالسودان ومقر سكن للبعثة الكويتية بالخرطوم

وزاة الخارجية السعودية
وزاة الخارجية السعودية

أدانت وزارة الخارجية السعودية، اليوم الثلاثاء، اقتحام سفارة الأردن بالسودان ومقر سكن للبعثة الكويتية بالخرطوم.

وقالت الوزارة في بيان: "تتابع وزارة خارجية المملكة العربية السعودية ببالغ الأسف ما حدث من اقتحام لسفارة المملكة الأردنية الهاشمية، ومقر سكن رئيس المكتب العسكري في سفارة دولة الكويت بالعاصمة السودانية الخرطوم".

وأضاف البيان: "وإذ تعرب وزارة الخارجية عن رفض المملكة التام لكل أشكال العنف والتخريب تجاه البعثات الدبلوماسية، وتطالب كافة الأطراف السودانية الالتزام بالتهدئة وفق نتائج مباحثات جدة الأخيرة، والانخراط في المسارات السياسية التي تسعي للوصول إلي حل عادل وشامل للأزمة في جمهورية السودان".

الصورة

وفي السياق، أعلنت نقابة أطباء السودان، اليوم، ارتفاع عدد القتلى المدنيين إلى 822 شخصًا، منذ بدء الاشتباكات بين الجيش وقوات الدعم السريع منتصف أبريل الماضي. 

وقالت النقابة في بيان، إنّ "استمرار الاشتباكات أدّى إلى سقوط مزيد من الضحايا في العاصمة الخرطوم وعدد من الولايات".

وأضاف البيان: "ارتفع عدد الوفيات بين المدنيين منذ بداية الاشتباكات إلى 822 حالة وفاة و3 آلاف و215 إصابة"، نقلا عن شبكة سكاي نيوز عربية.

وأشار إلى أنّ "الوفيات والإصابات الجديدة التي تم حصرها شملت العاصمة الخرطوم ومدينة الأبيض (جنوب)، ومدينة الجنينة بولاية غرب دارفور (غرب)". وكانت آخر حصيلة أعلنتها النقابة الطبية، السبت، سجلت 530 قتيلًا و2940 مصابًا بين المدنيين. 

ومنذ 15 أبريل الماضي، تشهد عدة ولايات بالسودان اشتباكات واسعة بين قوات الجيش والدعم السريع، يتبادل فيها الجانبان الاتهامات بالمسؤولية عن اندلاعها عقب توجُّه قوات لكلٍّ منهما إلى السيطرة على مراكز تابعة للآخر.

وفي السياق، أصدر رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان اليوم قراراً بإعفاء الفريق أول شرطة حقوقي/ عنان حامد محمد عمر من منصبه كمدير عام لقوات الشرطة.

ووفقا لبيان نشر على صفحة الجيش السوداني علي فيسبوك، تم تكليف الفريق شرطة حقوقي خالد حسان محي الدين بمهام مدير عام قوات الشرطة.

وفي وقت سابق، أصدر البرهان قراراً بإنهاء خدمة السفير عبد المنعم عثمان محمد أحمد البيتي والسفير حيدر بدوي صادق من العمل بوزارة الخارجية.