اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

أوكرانيا: اعتقال رئيس المحكمة العليا على إثر شبهة فساد

رئيس المحكمة العليا
رئيس المحكمة العليا الأوكرانية

أعلن مدع عام من مكتب المدعي العام المتخصص لمكافحة الفساد الأوكراني (سابو)، اليوم الثلاثاء، عن اعتقال رئيس المحكمة العليا إثر شبهة فساد.

ولم يذكر المدعي العام اسم المسؤول المحتجز، لكنه قال في إفادة إعلامية إنه كان رئيس المحكمة العليا ولم يتلق بعد إشعار رسمي.
ويرأس المحكمة العليا رئيس المحكمة العليا فسيفولود كنيازيف، الذي تعذر الوصول إليه للتعليق، نقلا عن وكالة رويترز.

وأعلن المكتب الوطني لمكافحة الفساد في أوكرانيا (NABU) وSAPO يوم الإثنين أنهما "كشفا عن فساد واسع النطاق" في المحكمة، وشاركا صورة لأكوام من الدولارات مصفوفة بدقة على الأريكة.

وقال سيمين كريفونوس مدير NABU في إفادة، اليوم الثلاثاء، "ترى أننا نظهر من خلال قضايا حقيقية وأفعال حقيقي ، ما هي أولويتنا: إنه فساد كبير، إنه منظمة إجرامية على أعلى مستويات السلطة".

وفي سياق آخر، قال مسؤول في وزارة الخارجية الأوكرانية، أمس الاثنين، إن كييف لا تستبعد انتهاء الاتفاق الذي يسمح بتصدير الحبوب الأوكرانية بأمان من البحر الأسود في 18 مايو، حيث من المقرر أن تنتهي صلاحيته، وليس من المقرر إجراء محادثات إضافية هذا الأسبوع.

وقالت أولها تروفيمتسيفا، سفيرة وزارة الخارجية المتجولة، في إفادة صحفية، إن أوكرانيا تتلقى إشارات متضاربة بشأن مستقبل الاتفاق، الذي نوقش تمديده في محادثات في تركيا الأسبوع الماضي، نقلا عن وكالة رويترز.

وتعرضت موانئ أوكرانيا على البحر الأسود للحصار بعد الغزو الروسي العام الماضي، لكن الوصول إلى ثلاثة منها سُمح في يوليو الماضي بموجب اتفاق بين موسكو وكييف توسطت فيه الأمم المتحدة وتركيا.

وأضافت "الوضع بشكل عام (بعد المحادثات) لم يتغير كثيرا، ونتلقى معلومات متضاربة تماما حول صفقة الحبوب وإمكانية استمرارها".

وهددت موسكو بالانسحاب من الاتفاق في 18 مايو ما لم يتم تلبية قائمة المطالب لإزالة العقبات أمام صادرات الحبوب والأسمدة الروسية.

وتابعت تروفيمتسيفا: "مثل هذا الإنهاء، خروج (روسيا) من مبادرة الحبوب أمر ممكن، لكن بالنسبة للجميع وبشكل أساسي بالنسبة للجانب الروسي، فإن ذلك سيعني تصعيدًا للوضع وسيعقد موقفهم التفاوضي المستقبلي لأنفسهم".

وقالت إن أوكرانيا صدرت 2.5 مليون طن من السلع الزراعية في أبريل رغم تباطؤ استخدام ممر الحبوب.