اهم الاخبار
الثلاثاء 30 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

نقابة أطباء السودان: ارتفاع عدد القتلى المدنيين إلى 822 منذ بدء الاشتباكات

اشتباكات السودان
اشتباكات السودان

أعلنت نقابة أطباء السودان، اليوم الثلاثاء، ارتفاع عدد القتلى المدنيين إلى 822 شخصًا، منذ بدء الاشتباكات بين الجيش وقوات الدعم السريع منتصف أبريل الماضي. 

وقالت النقابة في بيان، إنّ "استمرار الاشتباكات أدّى إلى سقوط مزيد من الضحايا في العاصمة الخرطوم وعدد من الولايات".

وأضاف البيان: "ارتفع عدد الوفيات بين المدنيين منذ بداية الاشتباكات إلى 822 حالة وفاة و3 آلاف و215 إصابة"، نقلا عن شبكة سكاي نيوز عربية.

وأشار إلى أنّ "الوفيات والإصابات الجديدة التي تم حصرها شملت العاصمة الخرطوم ومدينة الأبيض (جنوب)، ومدينة الجنينة بولاية غرب دارفور (غرب)". وكانت آخر حصيلة أعلنتها النقابة الطبية، السبت، سجلت 530 قتيلًا و2940 مصابًا بين المدنيين. 

ومنذ 15 أبريل الماضي، تشهد عدة ولايات بالسودان اشتباكات واسعة بين قوات الجيش والدعم السريع، يتبادل فيها الجانبان الاتهامات بالمسؤولية عن اندلاعها عقب توجُّه قوات لكلٍّ منهما إلى السيطرة على مراكز تابعة للآخر.

وفي السياق، أصدر رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان اليوم قراراً بإعفاء الفريق أول شرطة حقوقي/ عنان حامد محمد عمر من منصبه كمدير عام لقوات الشرطة.

ووفقا لبيان نشر على صفحة الجيش السوداني علي فيسبوك، تم تكليف الفريق شرطة حقوقي خالد حسان محي الدين بمهام مدير عام قوات الشرطة.

وفي وقت سابق، أصدر البرهان قراراً بإنهاء خدمة السفير عبد المنعم عثمان محمد أحمد البيتي والسفير حيدر بدوي صادق من العمل بوزارة الخارجية. 

ووجه وزارة الخارجية والجهات ذات الصلة وضع القرار موضع التنفيذ.

وفي سياق آخر، أعلنت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، عن فرار 60 ألف لاجئ من السودان إلى تشاد منذ بداية الاشتباكات بين قوات الجيش والدعم السريع.

وكشفت بيانات البوابة الإلكترونية التابعة للمفوضية، والمخصصة لمتابعة بيانات النازحين من السودان، الجمعة، أن إجمالي عدد الواصلين إلى تشاد بلغ 60 ألف لاجئ، وفقا لروسيا اليوم.

ولفتت البيانات إلي أن إجمالي الفارين من السودان إلى الدول المجاورة، بينها مصر وتشاد وإثيوبيا وجمهورية إفريقيا الوسطى، وصل أكثر من 153 ألفا و200 لاجئ.