اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

هيئة الانتخابات التركية: لا فائز في انتخابات أمس وقررنا الذهاب لجولة إعادة

الانتخابات التركية
الانتخابات التركية

أعلن رئيس الهيئة العليا للانتخابات التركية، اليوم الاثنين، أنه لم يحصل أي مرشح في الانتخابات الرئاسية على الأصوات الكافية لفوزه وتقرر إجراء جولة ثانية الأحد 28 مايو.

وقال إن الرئيس التركي الحالي رجب طيب أردوغان حصل على 49.51%، بينما حصل منافسه من تحالف المعارضة كمال كليتشدار أوغلو على 44.88%، نقلا عن وكالة الأناضول.

وأضاف أنه تم فرز 100% من الأصوات ونسبة المشاركة بلغت 88.92%.

وفي السياق، قال سنان أوغان، المرشح الرئاسي التركي الذي احتل المركز الثالث في الانتخابات الرئاسية، إنه يمكن أن يدعم مرشح المعارضة كمال كليتشدار أوغلو في جولة الإعادة، فقط إذا امتنع عن تقديم تنازلات للحزب المؤيد للأكراد.

وفاز أوغان بنسبة 5.2٪ في الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية يوم الأحد. وسيشارك الرئيس رجب طيب أردوغان، الذي تولى الرئاسة بعد تصويت الأحد، وكليتشدار أوغلو في جولة الإعادة المقرر إجراؤها في 28 مايو.

وأضاف أوغان، في مقابلة مع وكالة رويترز، اليوم الاثنين، أن مرشح تحالف المعارضة لم ينجح في إقناع الشعب، مشيرا إلى أن مواجهة الإرهاب وإعادة اللاجئين أهم نقاط التفاوض مع أردوغان وكليتشدار أوغلو.

وقد أظهرت النتائج الأولية بعد فرز 98.74% من الأصوات، حصول الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على 49.35 بالمئة من الأصوات في انتخابات الرئاسة، في حين حصل منافسه الرئيسي كمال كليتشدار أوغلو على 45 بالمئة، فيما حصل المرشح سنان أوغان على 5.25 بالمئة.

وتتجه تركيا إلى جولة إعادة للانتخابات الرئاسية في 28 مايو بعد فرز أغلب بطاقات الاقتراع وعدم حصول أي من المرشحين على الأغلبية المطلقة، نقلا عن العربية نت.
ويحتاج المرشح للحصول على نسبة 50% زاد واحد من الأصوات للفوز بالانتخابات وعدم الذهاب إلى جولة إعادة.

وبلغت نسبة الإقبال على التصويت في الانتخابات التركية 88.75 بالمئة في الداخل و51.92 بالمئة في الخارج.

وأدلى الأتراك بأصواتهم في أكثر من 191 ألف صندوق اقتراع في 81 ولاية من أجل انتخاب رئيس جديد للبلاد لمدة 5 سنوات، واختيار أعضاء البرلمان البالغ عددهم 600 نائب، وفقا لشبكة سكاي نيوز عربية.