اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

مسؤول أوكراني: أربعة قتلى في قصف روسي استهدف مستشفى شرقي البلاد

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

أعلن مسؤول أوكراني، اليوم الاثنين، عن مقتل أربعة أشخاص في قصف روسي استهدف مستشفى شرقي البلاد، نقلا عن وكالة فرانس برس.

وفي السياق، طالب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، حلف شمال الأطلسي، باتخاذ "قرار سياسي إيجابي" بشأن طلب عضوية كييف في قمة يوليو.

وبالرغم من تزويد شركاء أوكرانيا الغربيون لها بالأسلحة لمحاربة الغزو الروسي، لكن كييف تريد ضمانات أمنية أقوى للمستقبل وتأمل في الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي العسكري، الذي من المقرر أن يعقد قمة في فيلنيوس في يوليو، نقلا عن وكالة رويترز.

وقال في خطاب بالفيديو أمام قمة كوبنهاغن للديمقراطية "حان الوقت لإزالة أكبر حالة من عدم اليقين الأمني في أوروبا - أي الموافقة على قرار سياسي إيجابي بشأن العضوية (الأوكرانية) في الناتو".

وأضاف "هذا يستحق القيام به في قمة يوليو بالفعل. ستكون هذه إشارة في الوقت المناسب."

ويقوم زيلينسكي بجولة في العواصم الأوروبية لحشد الدعم قبل هجوم مضاد أوكراني متوقع لمحاولة استعادة الأراضي التي تحتلها روسيا.

وقد أعلنت الحكومة البريطانية، اليوم، بعد وصول الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى لندن لإجراء محادثات مع رئيس الوزراء ريشي سوناك، أن بريطانيا سترسل مئات الطائرات الهجومية الجديدة بعيدة المدى التي يصل مداها إلى أكثر من 200 كيلومتر إلى أوكرانيا.

وقالت الحكومة في بيان "اليوم سيؤكد رئيس الوزراء تقديم المملكة المتحدة مئات صواريخ الدفاع الجوي وأنظمة جوية بدون طيار أخرى بما في ذلك مئات الطائرات الهجومية بعيدة المدى الجديدة التي يصل مداها إلى أكثر من 200 كيلومتر"، نقلا عن وكالة رويترز.

واضافت "سيتم تسليمها كلها خلال الاشهر المقبلة فيما تستعد اوكرانيا لتكثيف مقاومتها للغزو الروسي المستمر".

وفي وقت سابق من اليوم، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إنه سيتوجه إلى بريطانيا للقاء رئيس الوزراء ريشي سوناك في إطار جولة لعدد من الدول الأوروبية قبل هجوم أوكراني كبير مضاد متوقع ضد القوات الروسية.

والتقى زيلينسكي بزعماء ألمان وفرنسيين بالإضافة إلى مسؤولين إيطاليين خلال عطلة نهاية الأسبوع في جولة سريعة لحشد الدعم العسكري والمالي لأوكرانيا، نقلا عن وكالة رويترز.