اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

سياسة

رجب حميدة: القائمة النسبية لا تحقق العدالة بين الناخبين

الوكالة نيوز

قال رجب هلال حميدة ممثل حزب الجيل، هناك فريقان واحد يريد إجراء الانتخابات بنظام القائمة النسبية، واخر يريد إجراء الانتخابات بنظام القائمة المطلقة، وتابع متسائلا: "فماذا نصنع في هذه الإشكالية"؟ .

واضاف حميدة خلال كلمته بالجلسة الثانية للجنة مباشره الحقوق السياسيه والتمثيل النيابي بالحوار الوطنى لمناقشة النظام الانتخابي في ظل الضوابط الدستوريه (قانون مجلس النواب) لا يوجد في العالم نظام انتخابي أمثل فالكل يجتهد من أجل إيجاد نظام انتخابي يتناسب مع ظروفه،  قانون يراعي الدستور والقانون ومصالح المواطن وديمقراطية حقيقية وهي حكم الشعب بالله.
وأوضح ممثل حزب الجيل، أن القائمة المغلقة معمول به في كثير من دول العالم، ونحن نريد نظام انتخابي يؤدي إلي مرونه في النظام السياسي، مؤكدا أن القائمة النسبية لا تحقق العدالة بين الناخبين، على خلاف القائمة المغلقة تحقق العدالة ، وتقضي على شراء المقاعد بالمال.

وشدد أن القائمة المغلقة هي التي تحقق عدالة لجميع المرشحين، وتابع، علينا أن نتحدث عن ضمانات حقيقية لإجراء الانتخابات لا يتدخل فيها أحد ، دعونا نتحدث عن ضمانات تضمن صوت الناخب بلا تزوير أو توجيه أو استخدام للمال السياسي.