اهم الاخبار
الخميس 18 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

سياسة

علاء عابد: استجابة السيسي للحوار الوطني خير ضمانة لانتخابات نزيهة أمام العالم

الوكالة نيوز

وجه النائب علاء عابد النائب الأول لرئيس حزب مستقبل وطن، وجميع كوادر الحزب بالمحافظات، الشكر  للرئيس عبد الفتاح السيسي على هذه البادرة باجراء حوار بين جميع الاحزاب المصرية، كما توجه بالشكر لادارة الحوار وتبنيها قضية  الاشراف القضائي على الانتخابات والاستفتاءات، مثمنا استجابة الرئيس الفورية لها.

وأوضح عابد فى كلمته بالجلسة الأولي للمحور السياسي بالحوار الوطني فى قضية النظام الانتخابي، ان استجابة الرئيس خير ضمانة لانتخابات نزيه امام العالم وتؤكد ان البرلمان المصري رائدا وليس مقلدا.

وتابع : الهدف من العملية الانتخابية تمثيل لجميع فئات المجتمع داخل البرلمان من خلال  مشاركة حقيقية للجميع ، لافتا إلي البند الخامس  مدات الحوار  عند عبارة " مصر اولا" لنجنب مصالحنا جانبا وننظر لمصلحة المواطن الذي ينتظر الكثير من هذا الحوار.

وأوضح أن اي عملية انتخابية فى العالم لابد ان تحقق ٣ شروط اوهي لايدولجية الفكرية والايدولوجية الجغرافية، والتمثيل المناسب داخل البرلمان ، بالاضافة ان نظام الانتخابي بالقائمة النسبية بينها  الاصطدام واضح بالمادة ١٤٢ من الدستور بشأن نسبة المرأة والشباب والعاملين بالخارج والفلاحين. اصطدام. ١١'١٢"١٢ من قانون الانتخابات فيما يتعلق بالطعن على العملية الانتخابية .

وقال عابد أن القائمة المغلق ةالاي يتوافق عليها الاحزاب وممثلو داخل البرلمان بأكثر من ١٦ حزب وتنسيقية شباب الأحزاب ، موضحا أن التجربة المصرية البرلمانية هي الرائدة فى المنطقة وملهمة للمنطقة المحيطة،  مشددا نظام الفردي والقائمة المغلقة هو الأمثل لان النسبية تعرضت للطعن عدة مرات من المحكمة الدستورية.