اهم الاخبار
الثلاثاء 23 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

أوكرانيا: ألمانيا ستقدم مساعدة عسكرية جديدة لكييف بقيمة نحو 3 مليارات دولار

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

قال مدير ديوان الرئيس الأوكراني، اليوم السبت، إن ألمانيا ستقدم حزمة مساعدات عسكرية جديدة بقيمة 2.7 مليار يورو (2.97 مليار دولار) لأوكرانيا، بما في ذلك 30 دبابة من طراز ليوبارد.

وفي منشور على تطبيق "تلغرام"، قال آندري يرماك، إن برلين ستوفر أيضًا أربعة أنظمة دفاع جوي Iris-T و20 ناقلة جنود مدرعة من طراز Marder و200 طائرة استطلاع بدون طيار و100 مركبة مدرعة وكمية كبيرة من الذخيرة، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي السياق، أكد الكرملين، يوم الخميس، على أن إرسال بريطانيا صواريخ بعيدة المدى لأوكرانيا سيتطلب ردا من الجيش الروسي.

وفي وقت سابق، أعلن وزير الدفاع البريطاني بن والاس، أن لندن تعتزم تسليم أوكرانيا صواريخ كروز بعيدة المدى من طراز "ستورم شادو"، وذلك بعد وقت قصير على تريب وكالات لهذه المعلومات.

وقال والاس، خلال جلسة حضرها في مجلس العموم البريطاني: "اليوم يمكنني أن أعلن أن المملكة المتحدة ستتبرع بصواريخ ستورم شادو لأوكرانيا"، نقلا عن وكالة سبوتنيك.

وكشفت وسائل إعلام غربية، أن بريطانيا قامت بتسليم الجيش الأوكراني صواريخ حديثة بعيدة المدى.

وذكرت وكالات غربية نقلا عن مسؤولين غربيين، أن لندن سلمت كييف صواريخ كروز من طراز "ستورم شادو" الطويلة المدى، ما سيزيد من القدرات الهجومية للقوات الأوكرانية، وذلك قبل الهجوم المضاد الذي طال انتظاره.

كما أضافت الشبكة أن لندن تلقت تأكيدات من كييف بأن هذه الصواريخ ستستخدم فقط ضد أهداف تقع ضمن سيادة أوكرانيا.

وفي سياق آخر، قال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، في مقابلة نشرت الخميس، إن أوكرانيا تواصل القتال حتى وصول المزيد من المركبات المدرعة الغربية قبل أن تبدأ هجومها المضاد الذي طال انتظاره لاستعادة الأراضي التي تحتلها روسيا.

وقال زيلينسكي في مقابلة مع المذيعين الأوروبيين، وفقا لهيئة الإذاعة البريطانية "ما زلنا بحاجة إلى مزيد من الوقت".

وتلقت القوات الأوكرانية بالفعل ما يكفي من المعدات من الحلفاء الغربيين للحملة، لكن بعض المركبات المدرعة الموعودة لا تزال تصل. وقال إن انتظارهم لفترة أطول سيقلل من عدد الضحايا.