اهم الاخبار
الأربعاء 24 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

سوريا: إصابة ضابط وأربعة آخرين بانفجار سيارة أمام مركز شرطة برزة بدمشق

انفجار سيارة بسوريا
انفجار سيارة بسوريا

أعلنت وزارة الداخلية السورية، اليوم الأربعاء، عن إصابة ضابط وأربعة عناصر أمن نتيجة انفجار سيارة أمام مركز شرطة برزة بدمشق.

وقالت وزارة الداخلية في منشور على صفحتها: إن مركبة شرطية انفجرت صباح اليوم ضمن حرم قسم شرطة برزة في دمشق، ما أدى إلى إصابة ضابط وأربعة عناصر إصابات متفاوتة، نقلا عن وكالة الأنباء السورية.

وأكدت الوزارة أنه على الفور حضرت الأدلة الجنائية وفوج إطفاء دمشق، وتم إسعاف المصابين إلى المشفى، وما زالت التحقيقات مستمرة لكشف ملابسات الحادثة.

وفي سياق آخر، أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان، عن إزالة الفصائل التابعة لإيران، للعلم الإيراني ورايات بعض الميليشيات كفاطميون وزينبيون من مواقع كثيرة تابعة لها داخل الأراضي السورية، وذلك بطلب مباشر من الحكومة السوري.

وأشار المرصد إلى أنه تم إنزال العلم الإيراني والرايات من مواقع في مدينة دير الزور ومدينتي الميادين والبوكمال بريف دير الزور الشرقي، بالإضافة لمدينة تدمر ومحيطها بريف حمص الشرقي، واستبدلت الرايات بالعلم السوري المعترف به دولياً.

ويأتي ذلك في ظل تنفيذ الحكومة السورية للوعود التي قدمتها للدول العربية حول خروج الميليشيات التابعة لإيران من سورية مقابل عودته إلى الجامعة العربية.

وكان بيان اجتماع وزراء الخارجية العرب حول سوريا يوم أمس، قد أكد على عودة سوريا لشغل مقعدها في الجامعة العربية بالقرار 8914، واستئناف مشاركة وفود سوريا في اجتماعات مجلس جامعة الدول العربية ابتداء من تاريخ أمس الأحد.

وقد قال متحدث باسم الجامعة العربية، إن الجامعة تبنت قرار بعودة سوريا مرة أخرى لشغل مقعدها في الجامعة، في اجتماع لوزراء الخارجية العرب أمس الأحد، لتعزيز الجهود الإقليمية لتطبيع العلاقات مع الرئيس بشار الأسد.

وقال المستشار جمال رشدي المتحدث باسم الأمين العام لجامعة الدول العربية، إنه من المتوقع أن يتم تبني القرار في اجتماع لوزراء الخارجية العرب في مقر جامعة الدول العربية بالقاهرة، نقلا عن وكالة رويترز.

وتم تعليق عضوية سوريا في جامعة الدول العربية في عام 2011 بعد حملة دموية على الاحتجاجات في الشوارع ضد الأسد أدت إلى حرب أهلية مدمرة، وسحب العديد من الدول العربية مبعوثيهم من دمشق.