اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

العربية: طلعات مكثفة لطيران الجيش السوداني ودوي أسلحة ثقيلة شرقي أم درمان

اشتباكات السودان
اشتباكات السودان

أفادت مصادر سودانية، لقناة العربية، اليوم الأربعاء، بسماع دوي غارات عنيفة للطيران الحربي، وسماع دوي انفجارات واشتباكات وسط الخرطوم.

وأشارت العربية إلى طلعات مكثفة لطيران الجيش السوداني، ودوي أسلحة ثقيلة شرقي أم درمان.

في آخر إحصاء لعدد الضحايا، كشفت منظمة الصحة العالمية أن عدد القتلى جراء الاشتباكات في السودان وصل إلى 604 قتلى بينهم مدنيون. كما أن القتال أدى إلى إصابة ما يزيد على 5100 شخص نقلا عن المنظمة.

وقد أعلنت وزارة الدفاع السعودية، أمس الثلاثاء، عن إجلاء القوات الجوية 530 شخصاً بينهم سعوديون من السودان.

وقالت الوزارة في بيان صحفي، إن القوات الجوية تُنفِّذ 6 رحلات إجلاء منذ بدء عمليات الإجلاء من السودان إلى المملكة، وقاعدة الملك عبد الله الجوية بالقطاع الغربي تستقبل 26 رحلة.

وأضاف البيان أن قاعدة الملك عبد الله الجوية استقبلت 26 رحلة إجلاء أجنبية من السودان، مشيرا إلي أن رحلات الإجلاء الأجنبية من السودان إلى جدة نقلت 2889 شخصا.

وفي السياق، كشفت منظمة الهجرة الدولية التابعة للأمم المتحدة، أن أكثر من 700 ألف شخص مشردون داخليا في السودان، نقلا عن وكالة فرانس برس.

وفي السياق، تلقى وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، الاثنين، اتصالاً هاتفياً من مسؤول السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل.

ووفقا لوكالة الأنباء السعودي، تم خلال الاتصال، بحث مستجدات الأوضاع في جمهورية السودان، كما استعرض الجانبان مستجدات المبادرة السعودية الأمريكية الخاصة باستضافة ممثلين عن الطرفين في مدينة جدة، والتي تهدف لتهيئة الأرضية اللازمة للحوار لخفض مستوى التوترات هناك.

كما ناقش الجانبان آخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية، وأبرز الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

وقد رحبّت دولة الإمارات بالمحادثات بين ممثلين عن القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع في مدينة جدة السعودية.

وثمّنت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي في بيان لها دور المملكة العربية السعودية الشقيقة والولايات المتحدة الأمريكية والجهود التي قامتا بها لإنجاح الحوار، مؤكدة أهمية التوصل إلى توافق لإنهاء الأزمة بين الاطراف وتجنيب الشعب السوداني الشقيق المزيد من المعاناة، نقلا عن وكالة الأنباء الإماراتية.