اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الدفاع السعودية: القوات الجوية أجلت 530 شخصا بينهم سعوديون من السودان

وزارة الدفاع السعودية
وزارة الدفاع السعودية

أعلنت وزارة الدفاع السعودية، اليوم الثلاثاء، عن إجلاء القوات الجوية 530 شخصاً بينهم سعوديون من السودان.

وقالت الوزارة في بيان صحفي، إن القوات الجوية تُنفِّذ 6 رحلات إجلاء منذ بدء عمليات الإجلاء من السودان إلى المملكة، وقاعدة الملك عبد الله الجوية بالقطاع الغربي تستقبل 26 رحلة.

وأضاف البيان أن قاعدة الملك عبد الله الجوية استقبلت 26 رحلة إجلاء أجنبية من السودان، مشيرا إلي أن رحلات الإجلاء الأجنبية من السودان إلى جدة نقلت 2889 شخصا.

وفيما يلي نص البيان:

الصورة

وفي السياق، كشفت منظمة الهجرة الدولية التابعة للأمم المتحدة، أن أكثر من 700 ألف شخص مشردون داخليا في السودان، نقلا عن وكالة فرانس برس.

وفي السياق، تلقى وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، أمس الاثنين، اتصالاً هاتفياً من مسؤول السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل.

ووفقا لوكالة الأنباء السعودي، تم خلال الاتصال، بحث مستجدات الأوضاع في جمهورية السودان، كما استعرض الجانبان مستجدات المبادرة السعودية الأمريكية الخاصة باستضافة ممثلين عن الطرفين في مدينة جدة، والتي تهدف لتهيئة الأرضية اللازمة للحوار لخفض مستوى التوترات هناك.

كما ناقش الجانبان آخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية، وأبرز الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

وقد رحبّت دولة الإمارات بالمحادثات بين ممثلين عن القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع في مدينة جدة السعودية.

وثمّنت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي في بيان لها دور المملكة العربية السعودية الشقيقة والولايات المتحدة الأمريكية والجهود التي قامتا بها لإنجاح الحوار، مؤكدة أهمية التوصل إلى توافق لإنهاء الأزمة بين الاطراف وتجنيب الشعب السوداني الشقيق المزيد من المعاناة، نقلا عن وكالة الأنباء الإماراتية.

وعبّرت الوزارة عن الأمل في أن تسهم هذه الخطوة في تيسير وصول المساعدات الإغاثية والإنسانية للمناطق المتضررة، خصوصا للفئات الأكثر احتياجاً من المرضى والأطفال وكبار السن والنساء.

وأكدت الوزارة على التزام دولة الإمارات بالعمل مع شركائها والمجتمع الدولي لتحقيق كل ما يخدم مصالح الشعب السوداني، ويقود إلى استعادة السلم والأمن والأمان، ويحقق تطلعات الشعب السوداني في الاستقرار على جميع الصعد.

وفي السياق، اندلعت اشتباكات، الأحد، في جنوب العاصمة السودانية الخرطوم بين قوات الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.