اهم الاخبار
الخميس 16 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الخارجية الأردنية: الأردن الأكثر تأثرا بالأزمة السورية ولابد من اتخاذ خطوات لحلها

وزير الخارجية الأردني
وزير الخارجية الأردني

أكد وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، على أن الأردن الأكثر تأثراً بالأزمة السورية في المنطقة والتي سببت كوارث عديدة ولابد من اتخاذ خطوات لحلها.

وقال الصفدي في مؤتمر صحفي مع نظيره الهولندي، اليوم الاثنين، إن قضية المخدرات تهديد كبير للأردن والمنطقة.

وأضاف، أنه لا يمكن الاستغناء عن دور وكالة الأمم المتحدة لغوث اللاجئين الفلسطينيين، معربا عن شكره لهولندا على دعم حل الدولتين وما تقدمه من دعم للدول المستضيفة للاجئين.

وتابع الصفدي: عندما نتخذ أي خطوة تتعلق بتهديد أمننا سنعلنها في الوقت المناسب.

ومن جانبه، ثمن وزير الخارجية الهولندي فوبكه هوكسترا، دور الأردن في المنطقة ونشكرهم على المساعدة في إجلاء الرعايا الهولنديين من السودان.

وفي سياق آخر، قال مصدر مسؤول أردني، أن الجهات الرسمية وعلى إثر صدور قرار مجلس النواب برفع الحصانة النيابية عن النائب عماد العدوان، ستقوم باتخاذ الإجراءات اللازمة تمهيدا لإحالة النائب المذكور ضمن المدة القانونية الى مدعي عام محكمة أمن الدولة لاتخاذ المقتضى القانوني بحقه حسب الاختصاص مع باقي أطراف القضية الموقوفين لحساب نيابة امن الدولة.

وأضاف المصدر، أن القرار جاء استنادا للتحقيقات التي قامت بها الجهات الرسمية الاردنية، وتوافر الادلة بحقهم، ومنها اعترافاتهم بتجارة وتهريب الاسلحة النارية ولعدة مرات بالاشتراك مع النائب المذكور، بالإضافة الى قيامهم بتهريب الذهب والسجائر الالكترونية ومواد أخرى، نقلا عن وكالة الأنباء الأردنية.

وقد رفع مجلس النواب الأردني، أمس الأحد، الحصانة عن النائب عماد العدوان.

وكان رئيس مجلس النواب أحمد الصفدي، قد طلب من الحكومة وسائل الإعلام مغادرة قبة المجلس لظرف طارئ يتعلق بقضية النائب عماد العدوان، نقلا عن وكالة الأنباء الأردنية.

هذا وقال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية وشؤون المغتربين السفير سنان المجالي، إنه بدأت على جسر الملك حسين عملية تسليم النائب عماد العدوان من قبل السلطات الإسرائيلية إلى السلطات الأردنية الأمنية المعنية.

وكان الجانب الإسرائيلي، قد أفاد صباح الأحد، انه سيتم الإفراج عن النائب الأردني عماد العدوان وتسليمه إلى الأردن لمحاكمته هناك، بعد إلغاء جلسة المحكمة العسكرية للنائب وانتهاء مدة اعتقاله.