اهم الاخبار
الثلاثاء 07 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

إيران: إعدام سويدياً إيرانياً مدان في هجوم أسفر عن مقتل 25 شخصا

إيران
إيران

أفاد التلفزيون الرسمي الإيراني، اليوم السبت، بتنفيذ حكم الإعدام في منشقاً سويدياً إيرانياً أدين بقيادة جماعة انفصالية متهمة بشن هجمات من بينها هجوم في عرض عسكري في 2018 والذي أسفر عن مقتل 25 شخصاً.

وكان حبيب فرج الله شعب قد حُكم عليه بالإعدام بتهمة "الفساد على الأرض"، وهي جريمة يعاقب عليها بالإعدام بموجب القوانين الإسلامية الصارمة في إيران، نقلا عن وكالة رويترز.

وكانت إيران قد أحالت حبيب فرج الله شعب إلى المحاكمة في عام 2022 بتهمة قيادة حركة النضال العربي لتحرير الأحواز، التي تسعى إلى دولة منفصلة في محافظة خوزستان الغنية بالنفط في جنوب غرب إيران، والتخطيط وتنفيذ "العديد من التفجيرات والعمليات الإرهابية".

وقالت إيران في 2020 إن قواتها الأمنية اعتقلت الشاب في تركيا المجاورة واقتادته إلى طهران، دون أن تذكر تفاصيل عن اعتقاله.

ورد وزير الخارجية السويدي توبياس بيلستروم، على إعدام شعب، قائلاً إن حكومته ناشدت إيران عدم تنفيذ حكم الإعدام.

وقال بيلستروم: إن "عقوبة الإعدام عقوبة لا إنسانية ولا رجعة فيها، والسويد، مع بقية دول الاتحاد الأوروبي، تدين تطبيقها في جميع الظروف".

وأعربت السويد عن قلقها بشأن قضية شعب، كما توترت العلاقات مع إيران بسبب حكم بالسجن المؤبد أصدرته محكمة سويدية على مسؤول إيراني سابق لتورطه في إعدام جماعي لسجناء سياسيين في عام 1988 في الجمهورية الإسلامية.

وترتبط إيران بعلاقات متوترة مع أقلياتها العرقية، التي تشمل العرب والأكراد والأذريين والبلوش، واتهمتم بالانحياز إلى الدول المجاورة.

لطالما اشتكى العرب والأقليات الأخرى من مواجهة التمييز في إيران، وهو اتهام تنفيه طهران.