اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الهلال الأحمر: الهدوء في السودان نسبي وليس كاملا

اشتباكات السودان
اشتباكات السودان

أكد الهلال الأحمر علي أن الهدوء في السودان نسبي وليس كاملا، مشيرا إلى وجود تباين كبير في الوضع الأمني بين المناطق السودانية.

وقال الهلال الأحمر للعربية نت، اليوم الثلاثاء، إن اشتباكات مستمرة في مناطق بالخرطوم مثل محيط المطار، مضيفا أن حركة هجرة مستمرة من السودان إلى تشاد ومصر وإثيوبيا وجنوب السودان.

وبدورها، أكدت نقابة أطباء السودان، على أن الوضع الصحي كارثي في الجنينة بدارفور، مشيرة إلى أن مستشفيات جديدة خرجت من الخدمة في الخرطوم بسبب عدم توفر الوقود.

وقالت النقابة في تصريحات للعربية نت، اليوم، إن نقص في الأكسجين في مشافي ولايات سودانية بينها الخرطوم.

وأضافت النقابة، أن كل المستشفيات العامة في الخرطوم توقفت عن العمل، لافته إلى أن خدمات غسيل الكلى متوفرة لـ 5 أيام فقط.

وتابعت قائلة: إن الحل الوحيد للوضع الإنساني هو وقف القتال، مشددة على أن ما يحدث بحق القطاع الصحي هو جريمة إنسانية.

وفي السياق، أعلنت نقابة أطباء السودان، أمس الاثنين، عن ارتفاع عدد القتلى المدنيين جراء الاشتباكات إلى 436 شخص، وتسجيل 2174 إصابة.

وقالت النقابة في بيان علي فيسبوك: "ما زالت الاشتباكات جارية بين قوات الدعم السريع والقوات المسلحة لليوم السادس عشر على التوالي، والتي أسفرت عن مزيد من الضحايا يجري حصرهم حتى لحظة إصدار التقرير في العاصمة والأقاليم. "

وأضاف البيان: "يوجد العديد والكثير من الإصابات والوفيات غير مشمولة في هذا الحصر ولم تتمكن من الوصول للمستشفيات لصعوبة التنقل والوضع الأمني في البلاد."

وتابع البيان: "ارتفع عدد الوفيات منذ بداية الاشتباكات لــ (436) حالة وفاة بين المدنيين، و(2175) حالة إصابة بين المدنيين."

وأشار البيان إلى أنه "ما زالت جميع المستشفيات والمرافق الصحية متوقفة في مدينة الجنينة حتى اللحظة."

وأردفت النقابة: "ما زال الحصر جاري لضحايا الاقتتال الأخير في مدينة الجنينة الذي سقط فيه عشرات القتلى ومئات الإصابات منذ 20 أبريل 2023، والتي نسعى لحصر ضحاياها، استطعنا حتى اللحظة حصر عدد (94) وفاة منذ الـ 24 من أبريل، ولم نتحصل ولا يوجد حصر دقيق لعدد الإصابات، كما أن جميع المستشفيات بالمدينة خارج الخدمة."