اهم الاخبار
الخميس 13 يونيو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

العربية: 26 سفينة إجلاء وصلت إلى جدة قادمة من السودان حتى الآن

ميناء جدة
ميناء جدة

أفادت قناة العربية الإخبارية، اليوم الاثنين، بأن 26 سفينة إجلاء وصلت إلى جدة قادمة من السودان حتى الآن.

وذكرت القناة أن سفينة حربية أمريكية تقل 308 أشخاص من 16 جنسية وصلت لميناء جدة قادمة من السودان.

وأشارت العربية إلي أن طائرة عسكرية هندية ستغادر من جدة إلى السودان بعد قليل لإجلاء 140 شخصا، وبذلك بلغ عدد رحلات الإجلاء الجوية من بورتسودان إلى جدة 49 رحلة.

وفي السياق، أكد الناطق باسم الهلال الأحمر السوداني محمد آدم عربي، على أننا نعمل على تحديد مسارات آمنة لوصول المساعدات الطبية.

وقال عربي: إن الهدنة ساعدتنا على تقديم الدعم الطبي للمستشفيات، مشيرا إلى أن جثامين قتلى الاشتباكات تمثل مشكلة كبرى، نقلا عن العربية نت.

وأضاف، أننا ندعم تجديد الهدنة بشكل مستمر لتسهيل عمل منظمات الإغاثة، لافتا إلي أن هناك مئات الجثث وآلاف المصابين جراء الاشتباكات.

وتابع قائلا: إن التقديرات تشير لوجود نحو 500 جثة لقتلى الاشتباكات، منوها إلي أنه تم الاستيلاء على سيارتين تابعتين لفرع الهلال الأحمر في الخرطوم، كما أكد علي وجود عجز في قدرة المستشفيات على استيعاب أعداد المصابين.

وفي السياق، أعلن رئيس حزب الأمة السوداني، اللواء فضل الله برمة ناصر، عن اقتحام قوات الدعم السريع منزله للاستيلاء على وثائق.

وقال رئيس حزب الأمة في تصريح للعربية نت، أمس الأحد، لقد رفضت التحالف مع الدعم السريع، مؤكدا على أن مبادرة منظمة "إيغاد" للسلام إيجابية ويمكن البناء عليها.

وفي السياق، استقبل وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، في ديوان الوزارة بالرياض اليوم، المبعوث الخاص لرئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني السفير دفع الله الحاج علي. 

وقالت الوزارة في بيان علي موقعها الرسمي "جرى خلال اللقاء بحث الأوضاع الراهنة في جمهورية السودان، حيث أكد سمو وزير الخارجية على دعوة المملكة بالتهدئة وتغليب المصلحة الوطنية، ووقف كافة أشكال التصعيد العسكري، بما يحافظ على مقدرات ومكتسبات السودان وشعبه الشقيق."

وأضاف البيان: "حضر الاستقبال مساعد وزير الدولة لشؤون الدول الإفريقية السفير الدكتور سامي الصالح."

هذا وطالبت نقابة أطباء السودان بوقف الحرب فورا وفتح ممرات آمنة للمستشفيات، داعيه إلى فتح المجال البحري والجوي لنقل الأدوية للسودان.