اهم الاخبار
الإثنين 29 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الخارجية السودانية: ندين اعتداءات الدعم السريع على مقار البعثات والهيئات الدبلوماسية

الخارجية السودانية
الخارجية السودانية

ادانت وزارة الخارجية السودانية بشدة في بيان، اليوم الأحد، الاعتداءات السافرة والمتكررة على مقار البعثات والهيئات الدبلوماسية من قبل قوات الدعم السريع المتمردة.

ونقلا عن وكالة الأنباء السودانية، فيما يلي نص البيان:

تدين وزارة الخارجية بأشد العبارات الاعتداءات السافرة والمتكررة على مقار البعثات والهيئات الدبلوماسية من قبل قوات الدعم السريع المتمردة.

ففي انتهاك صارخ لكل الأعراف والمعاهدات الدولية، اعتدت هذه القوات المتمردة بتاريخ ٢٨ ابريل الجاري على مقر السفارة الإندونيسية بالرياض، وقامت بسرقة عربة دبلوماسية تتبع للسفارة الاندونيسية (تايوتا برادو ٢٠١٧). 

وإذ تتأسف وزارة الخارجية لهذا الانتهاكات الصادرة من هذه القوات المتمردة، وتطالب المجتمع الدولي ادانة هذا السلوك الإجرامي بأشد العبارات.  وتؤكد وزارة الخارجية حرصها على سلامة وأمن مقرات وممتلكات البعثات الدبلوماسية. تجدد وزارة الخارجية حرصها التام على ضرورة سلامة واحترام حرمات المقار الدبلوماسية وطواقمها ضد هذه الانتهاكات الاجرامية وفقاً لما كفلته معاهدة ڤينا للعلاقات الدبلوماسية والقنصلية، والتي تلتزم بها جمهورية السودان التزاما كاملاً.

وفي السياق، أعلنت الشرطة السودانية، اليوم، إن قوات الاحتياطي المركزي خرجت إلى الميدان ويقودها خريجو كلية الشرطة.

وقالت الشرطة في بيان صحفي نشر على فيسبوك: "تؤكد الشرطة أن قوات الاحتياطي المركزي هي فصيل يتبع للشرطة خرجت إلى الميدان يوم أمس لتأمين الأسواق وممتلكات المواطنين التي تعرضت للنهب والسلب والتخريب كما تؤكد أن من يقومون على قيادتها هم ضباط خريجو كلية علوم الشرطة والقانون حيث تناولت وسائل التواصل الاجتماعي أن القوة التي خرجت تتبع للأمن الشعبي وأن الضباط الذين يقودون هذه القوة هم في الأصل ضباط أمن، مشيرين إلى صورة أحد الضباط برتبة ملازم شرطة. ونؤكد أن المذكور هو الملازم شرطة حارث مبارك جبريل الدفعة 70 ثانويين. "

وأَضاف البيان: "نأمل ألا ينساق المواطن وراء هذه الإشاعات التي تهدف إلى زعزعة استقرار أمن المواطن كما نشير إلى أن البنك المركزي سليم وأن الحريق الذي تم تداوله هو حريق قديم لأحد أفرع البنك."

وقد أعلنت نقابة أطباء السودان، اليوم، عن ارتفاع عدد القتلى المدنيين جراء الاشتباكات إلى 425 شخصاً، وتسجيل 2091 إصابة منذ بداية الاشتباكات.