اهم الاخبار
الخميس 13 يونيو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

العربية: مدافع ثقيلة وخفيفة بعدة مناطق منها مطار الخرطوم

اشتباكات السودان
اشتباكات السودان

أفادت قناة العربية، بوجود مدافع ثقيلة وخفيفة بعدة مناطق منها مطار الخرطوم، مشيرة إلى اندلاع حريقان ضخمان جراء الاشتباكات بالخرطوم بحري.
كما أشارت العربية إلى اندلاع اشتباكات قرب القصر الرئاسي بالخرطوم ومنطقة بحري.
هذا وأعلن الهلال الأحمر السوداني، اليوم الجمعة، عن وقوع اشتباكات متفرقة رغم الهدنة، مؤكدا على أننا لم نستفد كثيرا من أي هدنة حتى الآن.

وقال الهلال الأحمر السوداني للعربية نت، إننا نأمل أن يتم التوافق على هدنة طويلة، وننسق إنسانيا مع طرفي الصراع خلال الأزمة.

وأضاف، ننسق لتبادل الجثث بين الجيش والدعم السريع، حيث أن الجثث في الخرطوم كثيرة ولا يمكننا تغطيتها، ونحتاج إلى ضمانات أمنية للعمل على الأرض.

ومن جانبه، أكد السفير الروسي بالخرطوم أندريه تشيرنوفول، علي أن  الوضع الأمني لا يزال متوترا ونعمل على اختيار طرق إجلاء مواطنينا.

وقال السفير الروسي، إن الاشتباكات المتفرقة مستمرة والطيران يضرب من وقت لآخر، نقلا عن العربية نت.

وقد أعلن الجيش السوداني، اليوم الجمعة، أن رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان، تلقى اتصالا من وزير خارجية السعودية وعدة قادة عرب لبحث التهدئة.

وأشار الجيش السوداني إلي أن البرهان تلقى اتصالات من الآلية الثلاثية والرباعية لبحث التهدئة، نقلا عن العربية نت.

وفي السياق، أعلنت وزارة الخارجية السعودية، اليوم الجمعة، أن إجمالي من تم إجلاؤهم من السودان نحو 2991 شخصاً من 80 جنسية.

وقالت الوزارة في بيان: "استمراراً للجهود التي تبذلها المملكة العربية السعودية بتوجيهات من القيادة الرشيدة في عمليات الإجلاء من جمهورية السودان إلى المملكة، وصل إلى مدينة جدة صباح اليوم الجمعة 195 شخصاً من رعايا الدول الشقيقة والصديقة من الجنسيات التالية: (باكستان، وفلسطين، وتايلند، وموريتانيا، وسيريلانكا، والولايات المتحدة الأمريكية، وبولندا، والهند، والمملكة المتحدة، والنمسا، واندونيسيا، وكندا، والعراق، ومصر، وأستراليا، وسوريا)، حيث تم نقلهم من خلال سفينة جلالة الملك "مكة"، تمهيداً لتسهيل مغادرتهم إلى بلدانهم".

وأضاف البيان: "وبذلك يصل إجمالي من تم إجلاؤهم من السودان منذ بدء عمليات الإجلاء نحو 2991 شخصاً (119 مواطناً سعودياً، و2872 شخصاً ينتمون لـ 80 جنسية)، نقلا عن وكالة الأنباء السعودية.