اهم الاخبار
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

أنقرة: اجتماع وزراء خارجية تركيا وروسيا وسوريا وإيران قد يعقد قبل الانتخابات الرئاسية

وزير الخارجية التركي
وزير الخارجية التركي

أعلن وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، أن اجتماع وزراء خارجية تركيا وروسيا وسوريا وإيران يمكن أن يُعقد في العاصمة موسكو قبل بدء الانتخابات في تركيا.

وقال جاويش أوغلو خلال مقابلة مع صحيفة "حرييت" التركية، إنه "كانت هناك عدة مقترحات للموعد القادم في الواقع، وذلك خلال بداية شهر مايو، ولكن بما أن الرئيس الإيراني ذاهب إلى دمشق في ذلك الوقت، فسيكون ذلك في وقت لاحق"، نقلا عن وكالة سبوتنيك.

وفي سياق آخر، أعلنت وزارة الدفاع التركية، يوم الثلاثاء، عن عقد وزراء دفاع تركيا وروسيا وسوريا وإيران اجتماع رباعي ناقشوا خلاله تعزيز الأمن في سوريا وتطبيع العلاقات بين أنقرة ودمشق.

وقال الدفاع التركية في بيان، إن الاجتماع الرباعي بحث سبل تكثيف الجهود لإعادة اللاجئين السوريين إلى أراضيهم، نقلا عن وكالة الأناضول.

وأضافت الوزارة، أن الاجتماع الرباعي ناقش مكافحة التنظيمات الإرهابية في سوريا وعودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم.

وفي وقت سابق، أعلنت الشرطة التركية، عن اعتقال 110 أشخاص في 21 محافظة بتهم تتعلق بالإرهاب، بما في ذلك الأغلبية الكردية في ديار بكر، بسبب صلات إرهابية مزعومة.

وأشارت مصادر في الشرطة إلى الغارات الجماعية على أنها عملية "مكافحة الإرهاب"، وذكرت وكالة الإعلام الرسمية TRT أن الشرطة احتجزت أشخاصا يشتبه في تمويلهم لحزب العمال الكردستاني المحظور أو شد أعضاء جدد في الجماعة، نقلا عن وكالة فرانس برس.

وفي سياق آخر، أعلنت الرئاسة التركية، الشهر الماضي، عن أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أجرى اتصالا هاتفيا مع نظيره الإماراتي وشكره على دعم الإمارات وتضامنها مع تركيا في كارثة الزلزال.

كما بحث الرئيس أردوغان مع نظيره الإماراتي محمد بن زايد العلاقات بين البلدين وقضايا إقليمية، نقلا عن وكالة الأناضول.
وفي السياق، أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لان، الاثنين الماضي، أن الاتحاد الأوروبي سيدعم تركيا بمليار يورو للمساهمة بإعادة إعمار ما دمره الزلزال، نقلا عن وكالة فرانس برس.
وفي السياق، أعلن مركز رصد الزلازل الأوروبي، عن وقوع هزة أرضية بقوة 4.8 درجة على مقياس ريختر في مدينة كهرمان مرعش جنوب شرقي تركيا.