اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

السعودية: إجمالي من تم إجلاؤهم من السودان 2991 شخصاً من 80 جنسية

الخارجية السعودية
الخارجية السعودية

أعلنت وزارة الخارجية السعودية، اليوم الجمعة، أن إجمالي من تم إجلاؤهم من السودان نحو 2991 شخصاً من 80 جنسية.

وقالت الوزارة في بيان: "استمراراً للجهود التي تبذلها المملكة العربية السعودية بتوجيهات من القيادة الرشيدة في عمليات الإجلاء من جمهورية السودان إلى المملكة، وصل إلى مدينة جدة صباح اليوم الجمعة 195 شخصاً من رعايا الدول الشقيقة والصديقة من الجنسيات التالية: (باكستان، وفلسطين، وتايلند، وموريتانيا، وسيريلانكا، والولايات المتحدة الأمريكية، وبولندا، والهند، والمملكة المتحدة، والنمسا، واندونيسيا، وكندا، والعراق، ومصر، وأستراليا، وسوريا)، حيث تم نقلهم من خلال سفينة جلالة الملك "مكة"، تمهيداً لتسهيل مغادرتهم إلى بلدانهم".

وأضاف البيان: "وبذلك يصل إجمالي من تم إجلاؤهم من السودان منذ بدء عمليات الإجلاء نحو 2991 شخصاً (119 مواطناً سعودياً، و2872 شخصاً ينتمون لـ 80 جنسية)، نقلا عن وكالة الأنباء السعودية.

الصورة

وفي السياق، أعلن الجيش السوداني، أن قوات الدعم السريع استهدفت طائرة تركية كانت تقوم بعمليات إجلاء بمطار وادي سيدنا.

وقال الجيش في بيان علي فيسبوك، اليوم الجمعة: "تعرضت طائرة إجلاء تركية طراز C130 صباح اليوم إلى إطلاق نار من قبل المتمردين أثناء تقربها للهبوط بمطار وادي سيدنا مما أدى إلى تضرر خزانات الوقود بالطائرة وإصابة أحد أفراد طاقمها، هبطت الطائرة بسلام في تمام الساعة ٧:٢٥ بمطار وادي سيدنا بسلام وجاري إصلاح الطائرة."

وأضاف البيان: "تحذر القوات المسلحة من محاولات المتمردين عرقلة جهود الإجلاء بمثل هذه التصرفات الخطيرة ".

وفي وقت سابق من اليوم، أفادت قناة العربية الإخبارية، بوصول سفينة جلالة الملك الجبيل لميناء جدة وعلى متنها 52 شخصا من 12 جنسية تم إجلاؤهم من السودان.

وأشارت العربية إلى أن سفينة "جلالة الملك الجبيل" هي عملية الإجلاء العاشرة التي تصل جدة قادمة من السودان.

وفي السياق، أكد وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي، أمس الخميس، علي أن الوضع في السودان قد يتفاقم في الأيام المقبلة.

وقال كليفرلي، إننا نعمل على تقديم المساعدة لكل الرعايا الراغبين في مغادرة السودان، كما نبحث كل السبل لخفض التصعيد في السودان. 

وأضاف: أننا ندعم حق الشعب السوداني في دولة ديمقراطية مدنية، مشيرا إلي أننا لا نضمن قدرتنا على الاستمرار في إجلاء الرعايا من السودان، نقلا عن العربية نت.