اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

العربية: اشتباكات عنيفة بين الجيش السوداني والدعم السريع في جنوب الخرطوم

اشتباكات السودان
اشتباكات السودان

أفادت قناة العربية الإخبارية، اليوم الخميس، باندلاع اشتباكات عنيفة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في جنوب الخرطوم.

واستهدف طيران الجيش تمركزات للدعم السريع في منطقة صالحة بأم درمان، كما شن غارات على مواقع للدعم السريع بمحيط القيادة العامة.

وفي السياق، أعلنت وزارة الخارجية العراقية، اليوم، عن وصول الطائرتين المخصصتين لإجلاء الجالية العراقية من السودان إلى بورتسودان.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجيَّة، أحمد الصحّاف، في بيان: إن "الطائرتين المخصصتين لإجلاء الجالية العراقية من السودان وصلتا إلى بورتسودان"، نقلا عن وكالة الأنباء العراقية.

ووجّه رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، أول أمس الثلاثاء، بإرسال طائرتين لنقل المواطنين العراقيين العالقين في جمهورية السودان، بسبب الأحداث الدامية هناك.

وفي وقت سابق من اليوم، أفادت شبكة سكاي نيوز عربية، بوصول 180 شخصا من جنسيات مختلفة إلى ميناء جدة على متن سفينة سعودية قادمة من السودان.

وفي السياق، جدد الاتحاد الأوروبي دعوته لأن تكون الهدنة بالسودان دائمة والعودة للمفاوضات، مشيرا إلى أنه تواصل مع رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان، ورئيس قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو للتوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار.

وقال الاتحاد الأوروبي في تصريح للعربية نت، أمس الأربعاء، إننا لا نتدخل في شؤون السودان ولا حل عسكريا للأزمة، مؤكدا على أنه تم إجلاء موظفيه من السودان وبقي عدد قليل من الرعايا.

كما أفادت قناة العربية الإخبارية، بتجدد الاشتباكات في مناطق متفرقة من أم درمان، مشيرة إلي سماع دوي مضادات للطائرات وقذائف مدفعية في أم درمان.

وأوضحت العربية أن السكان هربوا من حي المطار في الخرطوم بسبب الاشتباكات ، كما أغلقت المحال التجارية في مناطق الاشتباكات بالخرطوم.

وكشفت العربية أن سفينة حربية هندية تستعد لإجلاء رعايا من ميناء بورتسودان، كما تغادر 5 رحلات بحرية تقل رعايا ميناء بورتسودان اليوم.

وفي السياق، أكد الناطق باسم الجيش السوداني، نبيل عبد الله، على أن قوات الدعم السريع أخرجت نزلاء من عدد من السجون بينها كوبر.

وقال عبد الله في تصريح لشبكة سكاي نيوز عربية، أمس، إن الجيش ليس لديه أي إشراف على السجون، مشيرا إلى أن خروج النزلاء من السجون يعتبر مهددا أمنيا كبيرا.