اهم الاخبار
الخميس 02 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الجيش السوداني: قوات الدعم السريع أخرجت نزلاء من السجون بينها كوبر

الناطق باسم الجيش
الناطق باسم الجيش السوداني

أكد الناطق باسم الجيش السوداني، نبيل عبد الله، على أن قوات الدعم السريع أخرجت نزلاء من عدد من السجون بينها كوبر.

وقال عبد الله في تصريح لشبكة سكاي نيوز عربية، اليوم الأربعاء، إن الجيش ليس لديه أي إشراف على السجون، مشيرا إلى أن خروج النزلاء من السجون يعتبر مهددا أمنيا كبيرا.

وأضاف: لا مصلحة لنا بخروج أي نزيل من السجون، ونسعى لتعزيز التنسيق مع الشرطة لإعادة النزلاء إلى السجون.

وفي وقت سابق من اليوم، أكد الجيش السوداني، على أن الرئيس السوداني السابق عمر البشير لا يزال محتجزا في مستشفى عسكري تحت حراسة الشرطة القضائية.

وقال الجيش السوداني في بيان علي فيسبوك: "توضح القوات المسلحة أن جزءا من متهمي ٣٠ يونيو من العسكريين كانوا محتجزون بمستشفى علياء التابع للقوات المسلحة نسبة لظروفهم الصحية وحسب توصيات الجهات الطبية بسجن كوبر قبل اندلاع التمرد، ولا يزالون بالمستشفى تحت حراسة ومسئولية الشرطة القضائية، وتفاصيلهم كالآتي:

عمر حسن أحمد البشير

بكري حسن صالح

عبد الرحيم محمد حسين

أحمد الطيب الخنجر

يوسف عبد الفتاح.

هنالك مدني واحد وهو د. على الحاج محمد محتجز 

لتلقي العلاج بمستشفى أحمد قاسم بموجب توصية طبية من سلطات السجن وتقع مسئولية حراسته على الشرطة.

تصدر القوات المسلحة هذه التوضيحات سدا للذرائع ومنعا للتضليل الكبير الذي ظلت تروج له بعض الأبواق الإعلامية للمتمردين للتشويش على الناس.

موقف القوات المسلحة سيظل واضحا بشأن هذا الأمر، وهو الرفض القاطع لأي محاولات يائسة لربط ما يجري بالسجون بأي مزايدة على موقفها الوطني الذي تعكف على القيام به الآن في التصدي لمليشيا الغدر والخيانة، ربيبة العهد البائد وأولياء نعمة قائدها بشهادة كل أهل السودان.

وقد قالت مصادر طبية لوكالة رويترز، إن الرئيس السوداني السابق عمر البشير نُقل من سجن كوبر إلى مستشفى عسكري في العاصمة السودانية قبل اندلاع قتال عنيف في 15 أبريل.

وأصبح مكان وجود البشير موضع تساؤل بعد أن أعلن وزير سابق في حكومته، علي هارون، يوم الثلاثاء أنه غادر السجن مع مسؤولين سابقين آخرين.