اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الخارجية السودانية: عمليات خروج الرعايا الأجانب تسير بشكل سلس

اشتباكات السودان
اشتباكات السودان

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية السودانية، السفير عبد الرحمن خليل، على أن عمليات خروج الرعايا الأجانب تسير بشكل سلس.

وقال خليل لشبكة سكاي نيوز عربية، اليوم الثلاثاء، إن عمليات إجلاء الأجانب معقدة وتحتاج لتنسيق بين عدة أجهزة، مضيفا أن الجهود الدولية تتواصل لإطلاق حوار للتوصل لحل.

ومن جانبه، ذكر الناطق باسم القوات المسلحة السودانية، أن قناصة الدعم السريع يواصلون إطلاق النار، لافتا إلي أن الأوضاع داخل الخرطوم هادئة رغم تحركات الدعم السريع.

وقال الناطق باسم الجيش السوداني لسكاي نيوز عربية: سنرد على أي انتهاك من الدعم السريع للهدنة، منوها إلى استيلاء قوات الدعم السريع على عدد من المقار الحكومية.

وأضاف الناطق، أن قوات الدعم السريع مسؤولة عن عمليات النهب والسرقة واقتحام السجون، مشيرا إلي أنه ليست لدينا معلومات مفصلة عن مصير البشير.

وبدوره، أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم، أن باريس أجلت 538 شخصا من السودان من بينهم 209 فرنسيين، نقلا عن وكالة فرانس برس.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلن وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي، أن الحكومة ستساعد في إجلاء حاملي الجواز البريطاني من السودان اعتبارا من 25 أبريل على أساس الأولوية.

وقال كليفرلي: لا يمكننا سوى إجلاء حاملي جواز السفر البريطاني وأفراد أسرهم المباشرين. مشيرا إلى أننا الحكومة تنسق لإجلاء المواطنين البريطانيين من السودان، نقلا عن شبكة سكاي نيوز.

وأضاف نتواصل مع رعايانا في السودان بشكل مباشر بشأن مسارات الإجلاء، مؤكدا على أن جهود الإجلاء بدأت - حيث لا يزال 4000 بريطاني عالقين بالسودان.

وقد اتفقت الفصائل المتناحرة في السودان على وقف إطلاق النار لمدة 72 ساعة، حيث حذر نائب برلماني من أن كل ساعة مهمة ويجب "ألا تفوتنا الفرصة" لعمليات الإجلاء.

وفي سياق متصل، ثمن وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان خلال اتصال هاتفي مع نظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان، أمس الاثنين، دور المملكة العربية السعودية في عملية إجلاء رعايا دولة الإمارات والعديد من دول العالم الشقيقة والصديقة من السودان إلى المملكة.