اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

وزيرا الخارجية العراقي والإيراني يبحثان زيارة الرئيس العراقي لطهران

وزيرا الخارجية العراقي
وزيرا الخارجية العراقي والإيراني

بحث وزير الخارجيَّة العراقي فؤاد حسين، مع نظيره الإيرانيّ أمير حسين عبد اللهيان، الزيارة المرتقبة للرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد إلى طهران.

وقالت الخارجية العراقية في بيان اليوم الاثنين: إن "نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجيَّة فؤاد حسين، بحث خلال اتصال هاتفي مع نظيره الإيرانيّ أمير حسين عبد اللهيان، تعزيز أوجه العلاقات الثنائيَّة، وأهمّيَّة الارتقاء بآفاق التعاون في كلِّ المجالات إلى ما يُلبِّي طموح البلدين الصديقين".

وأضاف البيان: أن "وزير الخارجية تطرق إلى الزيارة المرتقبة لرئيس الجُمْهُوريَّة عبد اللطيف رشيد والوفد المُرافق له إلى طهران، مُقدماً شكره لوزير الخارجيَّة الإيرانيّ على اتصاله وتهنئته بمُناسبة حلول عيد الفطر المُبارك"، نقلا عن وكالة الأنباء العراقية.

وتابع البيان، أن "الجانبين تبادلا الرؤى، والأفكار بشأن القضايا الإقليميَّة والدولـيَّة محلّ الاهتمام المُشترَك، كما تباحثا في تطوُّرات الأوضاع بالمنطقة، والتحدِّيات التي تواجهها، وضرورة دعم السلام، والاستقرار من خلال تضافر جهُود الأطراف فيها".

ومن جانبه، تطرق وزير الخارجيَّة الإيرانيّ إلى "التطورات الأخيرة بين بلاده والمملكة العربيَّة السعوديَّة، لاسيما بعد التوصُّل إلى اتفاق تطبيع العلاقات بينهما، مُقدماً شكره للوزير فؤاد حسين مرةً أخرى على الدور الإيجابيّ الذي لعبته الحكومة العراقيَّة في مساعدة الجانبين للوصول إلى تفاهمات ثم إلى الاتفاق الذي تم توقيعه في الصين".

وفي سياق آخر، أفادت وسائل إعلام عراقية، بسقوط طائرة مسيرة مفخخة "مجهولة المصدر" في محافظة دهوك بإقليم كردستان من دون أن تنفجر، الشهر الجاري، وفقا لشبكة سكاي نيوز عربية.

وفي السياق، أدانت الرئاسة العراقية، الاعتداءات السافرة لتركيا على العراق وسيادته، مطالبه أنقره بتقديم اعتذار رسمي عن الهجوم على مطار السليمانية.

وقالت الرئاسة في بيان: "تتكرر العمليات العسكرية التركية على إقليم كردستان وآخرها قصف مطار السليمانية المدني، ونحن إذ ندين هذه الاعتداءات السافرة على العراق وسيادته فإننا نؤكد عدم وجود مبرر قانوني يخول القوات التركية الاستمرار على نهجها في ترويع المدنيين الآمنين بذريعة وجود قوات مناوئة لها على الأراضي العراقية".

وأضاف البيان: "وفي هذا الصدد نطالب الحكومة التركية بتحمل المسؤولية وتقديم اعتذار رسمي عن هذه التصرفات ووقف هذه الاعتداءات وحل مشكلاتهم الداخلية عن طريق فتح منافذ الحوار مع الأطراف المعنية".