اهم الاخبار
الجمعة 09 يونيو 2023
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

إيران: الغواصة الأمريكية التابعة لقواتها البحرية تطفو على السطح عند دخولها الخليج

مضيق هرمز
مضيق هرمز

قال قائد البحرية الإيرانية شهرام إيراني، للتلفزيون الرسمي اليوم الخميس، إن البحرية الإيرانية أجبرت غواصة أمريكية على الطفو فوق الماء عند دخولها الخليج.

وأضاف: أن "الغواصة الأمريكية كانت تقترب وهي مغمورة، لكن البحرية الإيرانية نفذت مناورات لإجبارها على الظهور على السطح أثناء مرورها عبر مضيق (هرمز). ودخلت أيضًا مياهنا الإقليمية، وقد صححت مسارها بعد ان انذرت"، نقلا عن وكالة رويترز.

وقالت البحرية الأمريكية الأسبوع الماضي إن غواصة فلوريدا التي تعمل بالطاقة النووية والصواريخ الموجهة تعمل في الشرق الأوسط لدعم الأسطول الخامس الأمريكي المتمركز في البحرين.

وفي سياق آخر، أفادت وكالة تسنيم الإيرانية، بتعرض مجمع أمير المؤمنين (ع) التابع لوزارة الدفاع الإيرانية في أصفهان، الليلة الماضية، لهجوم فاشل بطائرة مسيرة صغيرة.

وتم إسقاط الطائرة المسيرة بواسطة أنظمة الدفاع لحظة اقترابها من مجمع وزارة الدفاع، ولم يلحق أي أضرار بالمجمع.

وفي سياق آخر، أكدت وزارة الخارجية الإيرانية، الشهر الجاري، على أنها سترد على مقتل ضابطين بالحرس الثوري في سوريا في المكان والزمان المناسبين.

وتعليقًا على مقتل اثنين من أعضاء الحرس الثوري الإيراني، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، إن "جمهورية إيران الإسلامية تحتفظ بالحق في الرد على إرهاب الدولة الإسرائيلي في الوقت والمكان المناسبين"، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي وقت سابق، أفادت وكالة مهر الإيرانية، بمقتل مستشار عسكري ثان متأثرا بجراحه التي أصيب بها خلال غارة جوية إسرائيلية قرب دمشق يوم الجمعة.

وقد قتل المستشار العسكري الإيراني ميغاد مغني في العدوان الإسرائيلي على وسط سوريا.

وأفادت مصادر إعلامية أن مجداني أصيب خلال عدوان النظام الإسرائيلي صباح الجمعة قتل.

ويوم الجمعة، أعلن مكتب العلاقات العامة التابع للحرس الثوري الإيراني أن ميلاد حيدري، مستشار عسكري آخر، قتل صباح الجمعة في هجوم جوي إسرائيلي على العاصمة السورية.

وأعلنت وزارة الدفاع السورية، في الوقت نفسه، استمرارا لعدوانه، استهداف جيش النظام الصهيوني مواقع استيطانية في محافظة حمص السورية في ساعة مبكرة من فجر الأحد، فيما قالت مصادر استخباراتية غربية إن الضربات استهدفت سلسلة من القواعد الجوية في منطقة وسط سوريا. البلد الذي يُزعم أنه يتمركز فيه الموظفون الإيرانيون.