اهم الاخبار
الخميس 20 يونيو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

العربية: اشتباكات متقطعة بين الجيش السوداني والدعم السريع في الفاشر بشمال دارفور

اشتباكات السودان
اشتباكات السودان

ذكرت مصادر لقناة العربية الإخبارية، اليوم الخميس، أن هناك اشتباكات متقطعة بين قوات الجيش السوداني والدعم السريع في الفاشر بشمال دارفور. 

وأشارت العربية إلى استمرار الاشتباكات ودوي إطلاق الرصاص في محيط القيادة العامة بالخرطوم، بالإضافة إلي الاشتباكات في أم درمان وتحليق للطيران الحربي في سماء الخرطوم.

هذا وقد أكدت نقابة أطباء السودان على أن الوضع أصبح كارثيا ومأساويا بعد انهيار تام للمستشفيات، مشيرة إلى أن الخرطوم تحولت إلى ساحة حرب.

وذكرت النقابة في تصريح لقناة العربية أمس الأربعاء، أن استمرار الاشتباكات في الخرطوم ينذر بتقسيمها، منوهه إلى أن هناك مستشفيات في الخرطوم تعرضت للإغلاق القسري، كما لا توجد مسارات آمنة للمستشفيات ولم يتم الالتزام بالهدنة.

ووفي وقت سابق من اليوم، أعلنت قناة العربية عن سيطرة الجيش السوداني بالكامل على قاعدة مروي الجوية، مشيرة إلى أن الجيش يتمركز داخل كل اتجاهات القاعدة.

وأفادت العربية بأن طائرات مدنية وعسكرية تضررت جراء الاشتباكات داخل المطار.

وأظهر مقطع متداول أمس، انتشار عناصر من الجيش في مطار مروي بعد اعتقال قائد بقوات الدعم السريع هناك.

هذا وأكدت نقابة أطباء السودان، أمس الأربعاء، على أن نقص الإمدادات الطبية وانعدام الأمن يشكلان مخاوف كبيرة، مشيرا إلى أن مستشفيات داخل الخرطوم وخارجها خرجت عن الخدمة.

وقالت النقابة في حديث لقناة العربية، إننا نطالب طرفي الصراع بوقف الحرب فورا وتجنيب المدنيين ويلاتها، لافته إلى أننا لا نستطيع الوصول إلى المصابين لاستمرار إطلاق النار. 

وأضافت: أن أصوات الرصاص في كل مكان والكوادر الطبية لا تستطيع التحرك، محذرا من تحويل المستشفيات إلى مرتكزات عسكرية، ونتوقع تمدد الاشتباكات من الخرطوم إلى ولايات أخرى.

ومن جانبه، أكد متحدث الاتحاد الأوروبي، علي أن البعثة الأوروبية في السودان مستمرة في العمل بشكل كامل حتى الآن، نقلا عن العربية نت.

ومن جانبه، أشار والي شمال دارفور نمر محمد عبد الرحمن، إلى أننا أحصينا 44 قتيلا و160 جريحا جراء الاشتباكات حتى الآن.

وقال عبد الرحمن في تصريحات لقناة العربية الإخبارية، أبلغنا الجيش والدعم السريع برفض استمرار القتال بالولاية.

وأضاف: نعمل على تأمين المرافق الحيوية ومقرات وكالات الأمم المتحدة، لافتا إلى أن خدمة الكهرباء لا تزال متوقفة بسبب أعطال ناجمة عن الاشتباكات.