اهم الاخبار
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الجيش السوداني يسيطر على قاعدة مروي الجوية

قاعدة مروي الجوية
قاعدة مروي الجوية

أعلنت قناة العربية عن سيطرة الجيش السوداني بالكامل على قاعدة مروي الجوية، مشيرة إلى أن الجيش يتمركز داخل كل اتجاهات القاعدة.

وأفادت العربية بأن طائرات مدنية وعسكرية تضررت جراء الاشتباكات داخل المطار.

وأظهر مقطع متداول أمس، انتشار عناصر من الجيش في مطار مروي بعد اعتقال قائد بقوات الدعم السريع هناك.

هذا وأكدت نقابة أطباء السودان، اليوم الأربعاء، على أن نقص الإمدادات الطبية وانعدام الأمن يشكلان مخاوف كبيرة، مشيرا إلى أن مستشفيات داخل الخرطوم وخارجها خرجت عن الخدمة.

وقالت النقابة في حديث لقناة العربية، إننا نطالب طرفي الصراع بوقف الحرب فورا وتجنيب المدنيين ويلاتها، لافته إلى أننا لا نستطيع الوصول إلى المصابين لاستمرار إطلاق النار. 

وأضافت: أن أصوات الرصاص في كل مكان والكوادر الطبية لا تستطيع التحرك، محذرا من تحويل المستشفيات إلى مرتكزات عسكرية، ونتوقع تمدد الاشتباكات من الخرطوم إلى ولايات أخرى.

ومن جانبه، أكد متحدث الاتحاد الأوروبي، علي أن البعثة الأوروبية في السودان مستمرة في العمل بشكل كامل حتى الآن، نقلا عن العربية نت.

ومن جانبه، أشار والي شمال دارفور نمر محمد عبد الرحمن، إلى أننا أحصينا 44 قتيلا و160 جريحا جراء الاشتباكات حتى الآن.

وقال عبد الرحمن في تصريحات لقناة العربية الإخبارية اليوم، أبلغنا الجيش والدعم السريع برفض استمرار القتال بالولاية.

وأضاف: نعمل على تأمين المرافق الحيوية ومقرات وكالات الأمم المتحدة، لافتا إلى أن خدمة الكهرباء لا تزال متوقفة بسبب أعطال ناجمة عن الاشتباكات.

وأعرب والي شمال دارفور عن أسفه لمقتل 3 من موظفي برنامج الغذاء العالمي.

وقد أعلن الجيش السوداني عن التصدي لهجوم جديد على محيط القيادة العامة، مشيرا إلى أنه تم تكبيد قوات الدعم السريع خسائر كبيرة في اشتباكات القيادة العامة.

وجدد الجيش السوداني الدعوة لأفراد الدعم السريع لتسليم أنفسهم، مؤكدا على أنه يمكن حسم المعركة بضربات جوية خلال ساعات لكن الأولوية لحفظ أرواح المدنيين، نقلا عن العربية نت

وقد أعلنت نقابة أطباء السودان، اليوم، عن ارتفاع عدد الوفيات في صفوف المدنيين منذ بدء الاشتباكات إلى 174 وفاة.