اهم الاخبار
الجمعة 03 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

والي شمال دارفور: أحصينا 44 قتيلا و160 جريحا جراء الاشتباكات حتى الآن

والي شمال دارفور
والي شمال دارفور

أشار والي شمال دارفور نمر محمد عبد الرحمن، إلى أننا أحصينا 44 قتيلا و160 جريحا جراء الاشتباكات حتى الآن.

وقال عبد الرحمن في تصريحات لقناة العربية الإخبارية اليوم الأربعاء، أبلغنا الجيش والدعم السريع برفض استمرار القتال بالولاية.

وأضاف: نعمل على تأمين المرافق الحيوية ومقرات وكالات الأمم المتحدة، لافتا إلى أن خدمة الكهرباء لا تزال متوقفة بسبب أعطال ناجمة عن الاشتباكات.

وأعرب والي شمال دارفور عن أسفه لمقتل 3 من موظفي برنامج الغذاء العالمي.

وقد أعلن الجيش السوداني عن التصدي لهجوم جديد على محيط القيادة العامة، مشيرا إلى أنه تم تكبيد قوات الدعم السريع خسائر كبيرة في اشتباكات القيادة العامة.

وجدد الجيش السوداني الدعوة لأفراد الدعم السريع لتسليم أنفسهم، مؤكدا على أنه يمكن حسم المعركة بضربات جوية خلال ساعات لكن الأولوية لحفظ أرواح المدنيين، نقلا عن العربية نت

وقد أعلنت نقابة أطباء السودان، اليوم، عن ارتفاع عدد الوفيات في صفوف المدنيين منذ بدء الاشتباكات إلى 174 وفاة.

وقالت النقابة في بيان علي فيسبوك: "ما زالت الاشتباكات جارية بين قوات الدعم السريع وقوات الشعب المسلحة لليوم الثالث على التوالي، والتي أسفرت عن مزيد من الضحايا يجري حصرهم حتى لحظة إصدار التقرير في العاصمة والأقاليم."

ارتفع عدد الوفيات منذ بداية الاشتباكات لــ (174) حالة وفاة بين المدنيين، و(1041) حالة إصابة بين المدنيين. 

حصيلة الحصر للضحايا بين المدنيين ليوم (18 أبريل 2023) هي (30) حالة وفاة بين المدنيين، و(245) حالة إصابة، من بينها عديد من الحالات الغير مستقرة. 

ويوجد عدد من الإصابات والوفيات غير مشمولة في هذا الحصر ولم تتمكن من الوصول للمستشفيات لصعوبة التنقل والوضع الأمني في البلاد.

وفي السياق، أعرب عضو مجلس السيادة الانتقالي السوداني، شمس الدين كباشي، عن أسفه من التصعيد الحاصل وفشل التهدئة.

وقال كباشي في حديث لقناة العربية الإخبارية، إن القوات المسلحة كانت مضطرة لدخول المعركة، معربا عن استغرابه من تصريحات حميدتي ضد البرهان ونعتبرها تمردا واضحا.

وأضاف: أن الأزمة مع حميدتي وشقيقه وليس مع قوات الدعم السريع، مشيرا إلى أننا سيطرنا على مقرات الدعم السريع بكل الولايات عدا اثنين فقط.