اهم الاخبار
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الجيش السوداني: نستغرب حديث الدعم السريع عن هدنة أثناء حشده لقواته بمروي

الجيش السوداني
الجيش السوداني

أعرب الجيش السوداني عن استغرابه حديث قوات الدعم السريع عن هدنة مع استنفاره قواته من عدة مناطق للحضور للخرطوم.

وقال الجيش السوداني في بيان علي فيسبوك: "نستغرب حديث العدو عن هدنة في ظل معلوماتنا المؤكدة لحشده قوة كبيرة في مروي بغرض تأمين هبوط طائرة مساعدات عسكرية من جهات إقليمية".

وأضاف البيان: "وإستنفاره لقواته للحضور إلى الخرطوم من نيالا والفاشر والجنينة والطينة".

وفي وقت سابق من اليوم، أكد الجيش السوداني علي أنه لا علم لنا بأي تنسيق مع الوسطاء والمجتمع الدولي حول هدنة، وإعلان التمرد لهدنة ٢٤ ساعة يهدف للتغطية على الهزيمة الساحقة التي سيتلقاها خلال ساعات.

وقد دخلنا مرحلة حاسمة وجهودنا منصبة نحو تحقيق غاياتها على المستوى العملياتي.

وقد أكد قائد قوات الدعم السريع السودانية الفريق محمد حمدان دقلو، اليوم، على موافقتنا على هدنة إنسانية لمدة 24 ساعة عقب المحادثات مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن.

وقال دقلو في تغريده على تويتر: "بعد محادثة مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، وعدة دول صديقة أخرى تدعو إلى وقف مؤقت لإطلاق النار، تؤكد قوات الدعم السريع موافقتها على هدنة لمدة 24 ساعة لتأمين المرور الأمن للمدنيين وإجلاء الجرحى".

وأضاف: "ونؤكد مرة أخرى التزامنا بالتوجيهات الصادرة في هذا الشأن صباح أمس".

وتابع قائلا: "لم تحترم القوات المسلحة السودانية وقف إطلاق النار هذا، حيث قصفت مناطق مكتظة بالسكان من الجو وعرضت أرواح المدنيين للخطر. وتعتبر هذه الأعمال انتهاكًا صارخًا لأسس ومبادئ القانون الدولي والإنساني".

وأردف قائلا: "ننتظر مزيدًا من المناقشات مع وزير الخارجية الأمريكي حول أفضل السبل للتعامل مع هذه الانتهاكات."

وفي السياق، أفادت قناة العربية الإخبارية، بأن طائرات الجيش تحلق في سماء الخرطوم وتستهدف معسكرات للدعم السريع، مشيرة إلى أن شوارع الخرطوم أصبحت خالية تماما مع تصاعد الاشتباكات.

ولفتت العربية إلى أن الاشتباكات مستمرة في محيط سلاح المهندسين بأم درمان، موضحه أن وتيرة الاشتباكات تتسارع في محيط القصر الجمهوري والقيادة العامة بالخرطوم.

وفي السياق، أعلنت لجنة أطباء السودان، اليوم الثلاثاء، عن سقوط 144 قتيلا من المدنيين والعسكريين، وإصابة 1409 آخرين منذ بدء القتال.