اهم الاخبار
الأربعاء 01 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الدعم السريع السوداني: وافقنا على هدنة لفتح ممرات إنسانية بناء على اقتراح أمريكي

محمد حمدان دقلو
محمد حمدان دقلو

أكد قائد قوات الدعم السريع السودانية الفريق محمد حمدان دقلو، اليوم الثلاثاء، على موافقتنا على هدنة إنسانية لمدة 24 ساعة عقب المحادثات مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن.

وقال دقلو في تغريده على تويتر: "بعد محادثة مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، وعدة دول صديقة أخرى تدعو إلى وقف مؤقت لإطلاق النار، تؤكد قوات الدعم السريع موافقتها على هدنة لمدة 24 ساعة لتأمين المرور الأمن للمدنيين وإجلاء الجرحى".

وأضاف: "ونؤكد مرة أخرى التزامنا بالتوجيهات الصادرة في هذا الشأن صباح أمس".

وتابع قائلا: "لم تحترم القوات المسلحة السودانية وقف إطلاق النار هذا، حيث قصفت مناطق مكتظة بالسكان من الجو وعرضت أرواح المدنيين للخطر. وتعتبر هذه الأعمال انتهاكًا صارخًا لأسس ومبادئ القانون الدولي والإنساني".

وأردف قائلا: "ننتظر مزيدًا من المناقشات مع وزير الخارجية الأمريكي حول أفضل السبل للتعامل مع هذه الانتهاكات."

وفي السياق، أفادت قناة العربية الإخبارية، بأن طائرات الجيش تحلق في سماء الخرطوم وتستهدف معسكرات للدعم السريع، مشيرة إلى أن شوارع الخرطوم أصبحت خالية تماما مع تصاعد الاشتباكات.

ولفتت العربية إلى أن الاشتباكات مستمرة في محيط سلاح المهندسين بأم درمان، موضحه أن وتيرة الاشتباكات تتسارع في محيط القصر الجمهوري والقيادة العامة بالخرطوم.

وفي السياق، أعلنت لجنة أطباء السودان، اليوم الثلاثاء، عن سقوط 144 قتيلا من المدنيين والعسكريين، وإصابة 1409 آخرين منذ بدء القتال.

وأصدرت لجنة أطباء السودان المركزية تقرير ميداني حصر مبدئي لأحداث 17 أبريل 2023، نشر على صفحتها على تويتر، وجاء فيه:

في ظل استمرار الاقتتال تتزايد معدلات القتلى والإصابات بوتيرة متفاقمة وتنذر بما لا يحمد عقباه من خسائر فادحة في الأنفس والأرواح البريئة، هذا إضافةً لتعقيد الحياة العامة وصعوبة إجلاء وحصر قتلى ومصابين وعالقين ومحتجزين آخرين، ومما يزيد الأمر سوءً خروج العديد من المستشفيات والمرافق الصحية عن الخدمة بسبب ضربها بالقذائف، وبسبب انقطاع التيار الكهربائي وشح الإمدادات والمعينات عطفاً على استخدام بعضها كارتكازات وهو أمر يعتبر جريمة إنسانية وأخلاقية تنافي القوانين والنظم والتقاليد والأعراف.

إننا إذ ندين بأشد العبارات هذه الحرب الدائر رحاها، فإننا نناشد ونطالب بفتح ممرات آمنة لمعالجة المرضى والمصابين وتوصيل المؤونات الغذائية والدوائية.