اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

إصابة فلسطينيين اثنين برصاص الاحتلال الإسرائيلي في البيرة

الاحتلال الإسرائيلي
الاحتلال الإسرائيلي

أصيب شابان فلسطينيان اليوم، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، خلال اقتحامها لحي أم الشرايط في مدينة البيرة بالضفة الغربية، وسط إطلاق نار كثيف وقنابل الغاز المسيل للدموع على الفلسطينيين ومنازلهم.
وتواصل قوات الاحتلال لليوم العاشر على التوالي، فرض الحصار على مناطق الأغوار، وعزلها عن الضفة الغربية، من خلال إغلاق غالبية الطرق المؤدية إلى التجمعات والأراضي الزراعية، وعرقلة حركة تنقل الفلسطينيين، وسط تحذيرات فلسطينية من خطورة استمرار الحصار، الذي كبد المزارعين خسائر فادحة.
في السياق ذاته، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم 16 فلسطينياً من الضفة الغربية وقطاع غزة.
وأفادت وزارة الأسرى والمحررين أن من بين المعتقلين 12 فلسطينياً، تم اعتقالهم من الضفة الغربية، خلال حملة دهم وتفتيش لعدة منازل.

وفي سياق آخر، أدانت وزارة الخارجية السعودية، الشهر الماضي، ما صدر من تصريحات مسيئة وعنصرية من أحد مسؤولي الحكومة الإسرائيلية بحق دولة فلسطين.

وقالت الوزارة في بيان علي تويتر: "تعرب وزارة الخارجية عن إدانة واستنكار المملكة العربية السعودية لما صدر من تصريحات مسيئة وعنصرية من أحد مسؤولي حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بحق دولة فلسطين". وشعبها الشقيق

وأضاف البيان: " تؤكد وزارة الخارجية علي موقف المملكة الرافض لهذه التصريحات المنافية للحقيقة، والتي تساهم في نشر خطاب الكراهية والعنف وتقوض جهود الحوار والسلام الدولي".

كما تجدد الوزارة دعم المملكة لكل الجهود الدولية الرامية إلي حل القضية الفلسطينية علي أساس مبادرة السلام العربية وضمان قيام الدولة الفلسطينية علي حدود عام 1967م وعاصمتها القدس الشرقية.

وفي السياق، صادق الكنيست الإسرائيلي، على إلغاء بنود في قانون فك الارتباط الأحادي بالضفة الغربية وقطاع غزة.

أفادت وسائل إعلام عبرية، بأن مشروع القانون يلغي قرار الانسحاب من أربع مستوطنات "غانيم" و"كاديم" و"حوميش" و"سانور" التي تم تفكيكها عام 2005، في إطار المساعي التي تهدف إلى شرعنة بؤر استيطانية عشوائية شمالي الضفة الغربية المحتلة، نقلا عن وكالة معا.

ويهدف مشروع القانون لإلغاء خطة "فك الارتباط" بشمالي الضفة الغربية المحتلة والتي أخلت الحكومة الإسرائيلية بموجبها مستوطنات في المنطقة ضمن خطة الانفصال عن غزة عام 2005.